رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«غازبروم» الروسية توقع اتفاقًا مع شركة البترول الصينية لتوريد الغاز بالروبل

نشر
الأمصار

أعلنت شركة غازبروم الروسية، أنها وقعت اتفاقًا، اليوم الثلاثاء، مع شركة البترول الصينية الوطنية»CNBC«، لبدء تحويل المدفوعات لتوريد الغاز إلى الصين بالروبل بدلًا من الدولار.

 

هذا التحول هو جزء من دفعة من جانب روسيا لتقليل اعتمادها على الدولار الأميركي واليورو والعملات الصعبة الأخرى في النظام المصرفي والتجارة.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم «أليكسي ميلر،، إن السماح بالدفع في بالروبل الروسي واليوان االصينىمتبادل المنفعة«لكل من شركة Gazprom وشركة CNPC. وفق ما نقله موقع» CNBC«

 

ويذكر أن شركة «غازبروم«الروسية وقعت في فبراير الماضي عقدا طويل الأجل مع شركة البترول الوطنية الصينية»سي إن بي سي«(CNPC) لتوريد 10 مليارات متر مكعب من الغاز.

 

وأشارت شركة «غازبروم» الروسية إلى أن توريد كميات الغاز الطبيعي سيتم عبر مسار «الشرق الأقصى».

 

وجاء التوقيع خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين للمشاركة في افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية 2022.

 

وقالت «غازبروم» في بيان إن «توقيع العقد يعد خطوة مهمة في مسار تعزيز التعاون متبادل المنفعة بين روسيا والصين في قطاع الغاز، وبعد وصول المشروع (الشرق الأقصى) إلى طاقته الكاملة سيزداد حجم إمدادات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى الصين بمقدار 10 مليارات متر مكعب، إلى 48 مليار متر مكعب في السنة«.

 

وعلق رئيس الشركة الروسية، أليكسي ميللر، على الاتفاقية قائلا إن «توقيع عقد جديد لإمدادات الغاز الروسي إلى الصين يدل على أعلى مستوى من الثقة المتبادلة والشراكة بين روسيا والصين«.

 

كذلك وقعت شركة الطاقة الروسية «روس نفط» في وقت سابق اتفاقية مع شركة «سي إن بي سي» (CNPC) الصينية لتوريد 100 مليون طن من النفط إلى الصين عبر كازاخستان على مدى 10 سنوات.

 

وفي وقت سابق، أشار مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، إلى أن روسيا والصين تخططان لتوقيع مجموعة واسعة من الاتفاقيات، خلال زيارة بوتين إلى بكين.

 

وأضاف مساعد الرئيس الروسي أنه خلال الزيارة سيتم تبني حزمة واسعة من الوثائق يتجاوز عددها 15 اتفاقية. وفق ما نقله موقع «RT»

 

وقامت شركة غازبروم الروسية بوقف ضخ الغاز عبر أنابيب الخط الرئيسي، بداية الاسبوع الجاري، نورد ستريم 1 إلى أوروبا، بالكامل، حتى انتهاء إصلاح أحد التوربينات الرئيسية، بعدما كان من المقرر أن يعاود العمل خلال يوم بعد اكتمال أعمال الصيانة.

 

ووفقا لمجلة فوربس فقد كشفت الشركة، في بيان، أن وقف الضخ جاء نتيجة اكتشاف تسرب زيت في التوربين خلال عملية الصيانة، مضيفة أنه «حتى إتمام الإصلاح.