رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المرصد العربي لحقوق الإنسان عن تقرير هيومن رايتس بشأن المغرب: مسيس ومغرض

نشر
المرصد العربي لحقوق
المرصد العربي لحقوق الإنسان

أدان المرصد العربي لحقوق الإنسان، ما تضمنه التقرير الذي أصدرته منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية من أكاذيب ومعلومات مضللة عن تعامل المملكة المغربية مع صحفيين ومعارضين، وذلك على حد تعبيره.

وحذر من أن مثل هذه التقارير المسيسة لن تثني المملكة عن مسيرتها الرائدة في مجال الحريات والديمقراطية وحرية الرأي والتعبير مستمدة ذلك من دستورها الذي يكفل الحريات للجميع، ومنظومتها التشريعية التي تعزز مبادئ العدالة والمساواة واحترام الحقوق.

وانتقد المرصد العربي لحقوق الإنسان، بيان هيومن رايتس ووتش، معتبره ”سقطة جديدة“ للمنظمة التي دأبت على إصدار بيانات بهدف تبني مواقف مسيسة ومغرضة ولا تمت للعمل الحقوقي بصلة، وإصرارها على  تشويه صورة الأوضاع الداخلية للبلدان العربية دون أن تقدم دلائل حقيقية لما تدعيه من اتهامات قائمة على الكذب والتضليل  وابتعاد المنظمة عن المصداقية في إعداد تقاريرها.

 

أخبار أخرى…

المغرب يسعى للقضاء على فيروس "سي" بحلول 2030

تسعى المملكة المغربية لأن تكون خالية من أي إصابة بالتهاب الكبد الفيروسي "سي" بحلول 2030.

وتضع الحملة الوطنية الأولى بالمغرب، للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي "سي"، التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عدة أهداف، من بينها إجراء 150 ألف فحص سريع لالتهاب الكبد الفيروسي.

وبمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي تحت شعار "مغرب بدون التهاب الكبد الفيروسي سي"، انطلقت هذه الحملة والتي تستمر من 28 يوليو إلى 28 ديسمبر 2022.

كما تأتي الحملة تزامنا مع إطلاق الخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية 2022-2026، بهدف الحد من تسجيل الإصابات الجديدة والوفيات المرتبطة بفيروس التهاب الكبد الفيروسي بنسبة 50% وذلك بحلول عام 2026.

ومن جانبه، قال بروفيسور أمراض الجهاز الهضمي بكلية الطب في الدار البيضاء، محمد الطاهري، إن "تنفيذ أنشطة الفحص والتكفل بفيروس التهاب الكبد الفيروسي سي يساهم في تحقيق أهداف القضاء على التهاب الكبد الفيروسي "سي" في بلادنا، في أفق الوصول إلى مغرب خال من التهاب الكبد الفيروسي "سي" بحلول عام 2030 "، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام.

ويهدف المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية إلى تقليل العدوى الفيروسية بنسبة 50% بحلول عام 2026 وتقليص الوفيات بنسبة 50%.