رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسعى للقضاء على فيروس "سي" بحلول 2030

نشر
المغرب يسعى للقضاء
المغرب يسعى للقضاء على فيروس "سي" بحلول 2030

تسعى المملكة المغربية لأن تكون خالية من أي إصابة بالتهاب الكبد الفيروسي "سي" بحلول 2030.

وتضع الحملة الوطنية الأولى بالمغرب، للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي "سي"، التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عدة أهداف، من بينها إجراء 150 ألف فحص سريع لالتهاب الكبد الفيروسي.

وبمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي تحت شعار "مغرب بدون التهاب الكبد الفيروسي سي"، انطلقت هذه الحملة والتي تستمر من 28 يوليو إلى 28 ديسمبر 2022.

كما تأتي الحملة تزامنا مع إطلاق الخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية 2022-2026، بهدف الحد من تسجيل الإصابات الجديدة والوفيات المرتبطة بفيروس التهاب الكبد الفيروسي بنسبة 50% وذلك بحلول عام 2026.

ومن جانبه، قال بروفيسور أمراض الجهاز الهضمي بكلية الطب في الدار البيضاء، محمد الطاهري، إن "تنفيذ أنشطة الفحص والتكفل بفيروس التهاب الكبد الفيروسي سي يساهم في تحقيق أهداف القضاء على التهاب الكبد الفيروسي "سي" في بلادنا، في أفق الوصول إلى مغرب خال من التهاب الكبد الفيروسي "سي" بحلول عام 2030 "، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام.

ويهدف المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية إلى تقليل العدوى الفيروسية بنسبة 50% بحلول عام 2026 وتقليص الوفيات بنسبة 50%.

وأكد الطاهري - الكاتب العام للجمعية المغربية لأمراض الجهاز الهضمي - أن هذه الحملة تهدف إلى إجراء حوالي 150 ألف اختبار سريع لالتهاب الكبد الفيروسي "سي" من خلال 1700 موقع فحص تابع للوزارة والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الإصلاحية ومراكز التكفل بعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.

وأضاف: "أن المرضى الذين سيتم فحصهم واختبار إصابتهم بالتهاب الكبد الفيروسي "سي" سيتمكنون من الحصول على العلاج مجانا، لافتا الى وجود 5400 علاج توفرها الوزارة"، كاشفا أن تنفيذ أنشطة فحص والتكفل بالتهاب الكبد الفيروسي سيسهم في تحقيق أهداف القضاء على فيروس التهاب الكبد الفيروسي "سي"، بغية جعل المغرب خاليا من التهاب الكبد الفيروسي "سي" بحلول عام 2030، مما سينقذ أكثر من 4000 شخص وتفادي 2300 حالة من السرطانات المرتبطة بالتهاب الكبد الفيروسي.

ويأتي الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي، بالتزامن مع إطلاق المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة التهابات الكبد الفيروسي ة 2022-2026 ، بهدف الحد من الإصابات الجديدة والوفيات المرتبطة بالتهابات الكبد الفيروسية بنسبة 50% بحلول عام 2026.

 

أخبار أخرى….

ملك البحرين يهنئ نظيره المغربي بذكرى عيد العرش

 بعث ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، برقية تهنئة إلى ملك المغرب محمد السادس، وذلك بمناسبة ذكرى احتفال المملكة المغربية بعيد العرش المجيد.