رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الروسي بكندا يرفض بيان البرلمان الكندي بتعرض أوكرانيا لـ"إبادة جماعية"

نشر
 السفير الروسي لدى
السفير الروسي لدى كندا/ أوليغ ستيبانوف

أعرب السفير الروسي في أوتاوا "أوليج ستيبانوف" عن رفضه للبيان الصادر عن مجلس العموم الكندي بشأن أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تمثل "إبادة جماعية" للأوكرانيين.

وقال السفير الروسي إن "هذا هو إلصاق للتهم وخطوة فارغة وباطلة سياسيا، مبنية على رهاب الروس البسيط".

وأضاف أنه على النواب الكنديين أن يدرسوا مفهوم الإبادة الجماعية من الناحة القانونية، لافنا إلى أنه "من غير المقبول ومن الوقاحة استغلال المصطلحات مثل الإبادة الجماعية من أجل الاعتبارات السياسية الضيقة، والتي لها تعريف قانوني واضح، والتي مليئة بحزن ومرتبطة بتاريخ المآسي المعروفة".

وأكد السفير أن بيان البرلمان الكندي لن يكون له أي تأثير على الأحداث في أوكرانيا"، وأنه "يسيء إلى سمعة مجلس العموم نفسه.
وكان قد تبنى مجلس العموم والذي يعتبر المجلس الأدنى في البرلمان الكندي، يوم الأربعاء بيانا وصف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بأنها إبادة جماعية، لكن البيان لا يمثل اعترافا رسميا من كندا بحدوث إبادة جماعية فى أوكرانيا.

 

أخبار أخرى…

الخارجية البريطانية: ضمان امتلاك أوكرانيا موارد الحفاظ على أمنها أمر ضروري

قالت وزيرة ​الخارجية البريطانية​ ليز تراس، إنه بعد انتهاء الأزمة، علينا أن نضمن امتلاك أوكرانيا الموارد التي تمكنها من الحفاظ على أمنها وردع أي اعتداءات أخرى.


وبدوره، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، إن النواب البريطانيين الذين فرضت روسيا عقوبات عليهم يجب أن يعتبروا ذلك “وسام شرف”.

ومن جهة أخرى، أعلنت شركة "غازبروم" الروسية، اليوم الأربعاء، أنها أوقفت إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى بلغاريا وبولندا بسبب عدم قيام الدولتين بسداد ثمن الإمدادات بالروبل. 

وقالت الشركة الروسية، في بيان اليوم، "إنها أوقفت ضخ الغاز تماما إلى شركتي "بولغاراز" (بلغاريا) و "بي جي إن آي جي" (بولندا) بسبب عدم الدفع بالروبل"، وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم.

أعلنت موسكو عن تحويل مدفوعات الغاز بالنسبة للدول غير الصديقة إلى الروبل، وذلك لضمان استلام ثمن الغاز المورد، وذلك بعد أن طال التحفظ على جزء من احتياطيات روسيا الدولية، بسبب فرض الدول الغربية عقوبات على روسيا.

ووقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في 31 مارس الماضي، مرسوما يحدد نظاما جديدا لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي من قبل المشترين من الدول "غير الصديقة لروسيا".

أخبار أخرى…

أمريكا: روسيا فشلت في مهمتها للقضاء على السيادة الأوكرانية

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن روسيا فشلت في مهمتها للقضاء على السيادة الأوكرانية.

ونقلت شبكة “إن بي سي” الإخبارية، عن وزير الخارجية الأمريكي، إنه لا يتوقع أن تفقد أوكرانيا سيادتها.