رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تؤكد دعمها عملية الإعمار في العراق

نشر
الأمصار

أكد نائب رئيس الوزراء وزير خارجية دولة قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم السبت، استمرار بلاده في دعم العراق، مشددا على التزام قطر بتأدية دورا فاعلا في عملية إعادة الإعمار، وذلك على هامش لقاء جمعه بوزير خارجية العراق فؤاد حسين.

وبحث وزير الخارجية العراقية فؤاد حسين، مع نائب رئيس الوزراء وزير خارجية دولة قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تفعيل اللجنة العراقية – القطرية المشتركة وخدمة مصالح الشعبين، فيما أكد وزير خارجية قطر التزام بلاده في أن تؤدي دورا فاعلا في عملية إعادة الإعمار في العراق.

وناقش الجانبان “الأوضاع السياسية، والأمنية في المنطقة، وتطوراتها، وتبادل وجهات النظر، والحلول الناجعة لما تعاني منه المنطقة من أزمات، وضرورة الاضطلاع بحلول مشتركة تنهي الأزمات بشكل سلمي”، وفقا لبيان أوردته الخارجية العراقية. 

قطر تؤكد دعمها عملية الإعمار في العراق 

وجاء اللقاء على هامش أعمال منتدى أنطاليا الدبلوماسي، الذي ناقش مع الأخير “العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل الارتقاء بها بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين، وبما ينعكس على قطاعات الاستثمار والتنمية والتعاون”.

وأكد خلاله وزير خارجية قطر استمرار بلاده في دعم العراق، مشددا على التزام قطر بأن “تؤدي دورا فاعلا في عملية إعادة الإعمار”.

وبحسب البيان، شدد الجانب القطري على “دعمهم للشعب العراقي، وتأييدهم وحدة الموقف بين الأحزاب السياسية العراقية”، معربا عن أمله “تشكيل الحكومة الجديدة خلال الفترة القادمة”. 

اتفاقيات سابقة

وسبق أن اتفق فؤاد حسين و محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في آذار 2021، على تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وتشكلت اللجنة المشتركة عام 2013، للتنسيق السياسي والأمني والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، لكن الاجتماعات بين الطرفين، توقفت بسبب التوترات الأمنية التي مر بها العراق عام 2014.

وفي وقت سابق من كانون الأول/يناير 2019، أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، استعداد الدوحة لاستثمار مليار دولار في إطار جهود إعادة إعمار العراق، وذلك خلال استقباله الرئيس العراقي الزائر برهم صالح في الدوحة.

وحينها، قالت وزارة الخارجية القطرية إن “المساعدات ستكون في شكل استثمارات وقروض”، مضيفة أن “الجانبين اتفقا أيضا على تعزيز العلاقات التجارية من خلال إنشاء ممر للسفن”.