رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: تجربة روسيا الصاروخية في الفضاء غير مسؤولة

نشر
الأمصار

قالت الخارجية الأمريكية، إن تجربة روسيا الصاروخية في الفضاء غير مسؤولة.

أعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، أن المناورات الأمريكية غير المجدولة في البحر الأسود تمثل “تحدياً خطيراً” لبلاده.

البحر الأسود

وأشار إلى أن “استخدام حلف شمال الأطلسي (الناتو) للطائرات المتطورة في البحر الأسود، يمثل تحدياً خطيراً لروسيا”، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة “تاس” الروسية.

 وقال إن “تصريحات رئيس بيلاروسيا بشأن قطع إمدادات الغاز إلى أوروبا (فردية)”، لافتاً إلى أنه “لم يتم إستشارته فيها”.

وكان قد أعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، الخميس الماضي، عن قلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الوضع على خلفية التصرفات الأمريكية في البحر الأسود، مشيرًا إلى أن بوتين يتابع الموقف باستمرار.

المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف

المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف

وقال بيسكوف للصحفيين، ردًا على سؤال عما إذا كانت تصرفات الولايات المتحدة في البحر الأسود تعد سببا لقلق الرئيس الروسي: “بالتأكيد تعد سببا للقلق، وقد تحدث هو عن ذلك”، مؤكدًا أن الرئيس يراقب الموقف.

بوتين

وأضاف بيسكوف: “تعلمون أن هناك اتصالات بين العسكريين بشأن حل النزاعات وما إلى ذلك. بشكل عام، كانت هناك اتصالات بين المقرات الفيدرالية… لكن مثل هذه الإجراءات في الجوار المباشر لحدودنا، بالطبع، لا يمكن إلا أن تكون سببًا لزيادة الاهتمام وزيادة التدابير الاحترازية، كما قال من قبل كل من الرئيس ووزير الدفاع”.

وكان قد نشر الأسطول السادس الأمريكي، في وقت سابق صورًا لسفنه في البحر الأسود على صفحته بتويتر، والتي تُظهر اللقطات السفينة الرئيسية Mount Whitney والمدمرة Porter والفرقاطة التركية TCG Yavuz.

جاء في المنشور أن “الحلفاء لضمان الأمن والاستقرار في البحر الأسود. طريقة رائعة لقضاء يوم السبت! (كان من الجيد أن أبحر معك مع تركيا)”.

 ويذكر إنه في الرابع من نوفمبر الجاري، قامت قوات وأصول أسطول البحر الأسود الروسي في مراقبة تصرفات السفينة الرئيسية للبحرية الأمريكية “يو إس إس ماونت ويتني”، التي دخلت البحر الأسود.

لافروف: تدريبات الناتو في البحر الأسود تهدف إلى احتواء موسكو

أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، عن اعتقاده أن تدريبات حلف شمال الأطلنطي “الناتو” في البحر الأسود تتعلق بهدف واشنطن الرامي إلى احتواء موسكو.

لافروف

وقال لافروف، في معرض تصريحات صحفية، الثلاثاء: “إنني أعتقد أن تدريبات الناتو ترتبط برغبة الولايات المتحدة وحلفائها في انتهاج سياسة احتواء روسيا، ولكن روسيا مستعدة لمواجهة أي تطورات “.

لافروف

وأضاف وزير الخارجية الروسي قائلًا: “لقد اعتادنا الاستعداد لأي استفزازات في علاقاتنا مع حلف الأطلنطي منذ سنوات كثيرة، وهذا الاستعداد مسألة مؤكدة ” .

السفينة “ماونت ويتني”

ويذكر أن الأسطول السادس الأمريكي كان قد أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي عن توجه سفينة القيادة “ماونت ويتني” إلى البحر الأسود لأجراء عمليات مع حلفاء وشركاء بحلف الأطلنطي، كما أفادت تقارير إخبارية بأن السفينة “ماونت ويتني” والمدمرة الأمريكية “بورتر” دخلتا بالفعل إلى ميناء باتومي الجورجي.