رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مظاهرات حاشدة بالسودان للمطالبة بحل الحكومة الانتقالية

نشر
الأمصار

تظاهر آلاف المحتجون أمام القصر الرئاسي ومجلس الوزراء بالسودان، للمطالبة باستعادة الثورة السودانية المختطفة، وحل الحكومة الانتقالية.

وردد المحتجون، شعارات مناوئة للحكومة الانتقالية، منددة بالأوضاع الاقتصادية المتردية، وطالبوا بحلها وتشكيل أخرى من كفاءات وطنية مستقلة وتوسيع قاعدة المشاركة في عملية الانتقال الديمقراطي.

وانطلقت المظاهرات اليوم إثر دعوات أطلقتها مجموعة سياسية انشقت عن تحالف الحرية والتغيير، تضم حركات مسلحة موقعة على السلام وقوى سياسية مدنية، ضمن مساعٍ لإثبات قوتها على الأرض.

ويضم التحالف الذي أطلق على نفسه “منصة التأسيس”، حركة العدل والمساواة قيادة جبريل إبراهيم، وحركة تحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي، بجانب قوى سياسية مدنية، وقيادات أبرزها: التوم هجو ومحمد سيد احمد الجاكومي، ومبارك أردول وآخرين.

وقال التحالف الجديد، في تصريحات سابقة إن الثورة السودانية تم اختطافها من قبل 4 أحزاب سياسية ويستوجب العودة لـ”منصة تأسيس” قوى الحرية والتغيير، بغرض توسيع قاعد المشاركة وخلق حاضنة سياسية عريضة للحكومة.

وطالب المتظاهرون بحل الحكومة الحالية وتوسيع قاعدة المشاركة وإنهاء ما وصفوه باختطاف الثورة.

بينما اتهم تحالف الحرية والتغيير وقوى أخرى، الجناح المنشق بمحاولة الانقضاض على الفترة الانتقالية، وقطع الطريق أمام التحول الديمقراطي من خلال هذا الحراك.