رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا.. نتائج أولية بفوز حزب الرئيس بـ 38.57% في انتخابات مجلس الدوما

نشر
الأمصار

أظهرت بعض النتائج الأولية، للانتخابات الروسية، فوز حزب الرئيس الروسي بنسبة 38.57%، في انتخابات مجلس الدوما.

وبدأ في روسيا، الأحد، اليوم الثالث والأخير للانتخابات التشريعية، التي يختار فيها الناخبون الروس نوابًا لمجلس الدوما (النواب) و 9 رؤساء للمناطق وممثلي 39 برلمانًا إقليميًا ومحليًا.

 

ويتنافس على المقاعد في مجلس الدوما الجديد في العام الجاري 14 حزبًا.

ويحق لحوالي 110 ملايين شخص التصويت في انتخابات مجلس دوما الدولة الجديد على جميع المقاعد البالغ عددها 450 مقعدًا.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية، بأن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية في روسيا بلغت وفق نتائج اليوم الثاني من الانتخابات، 31,51%، وذلك دون الأخذ بعين الاعتبار عدد المشاركين فيها عبر الإنترنت.

 

وحصل سكان 7 مناطق روسية (موسكو، وسيفاستوبل، ومقاطعات: كورسك، ومورمانسك، ونيجني نوفغورود، وياروسلافل، وروستوف) على فرصة الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الجارية باستخدام التصويت الإلكتروني، أي عبر الإنترنت.

وسجل للمشاركة في التصويت الإلكتروني أكثر من 2,8 مليون ناخب، فيما تم إدراج أكثر من 2,6 مليون ناخب (وأكثر من مليوني شخص منهم هم سكان موسكو) في القوائم النهائية للمشاركة في التصويت الإلكتروني.

 

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، قد صوتا في الانتخابات عبر الإنترنت أيضًا.

ومن جانبه قال نائب رئيس لجنة الانتخابات المركزية، نيكولاي بولايف، أمس السبت، بأن هناك أكثر من 7.5 ألف مستخدم يتابعون في وقت واحد عملية التصويت في روسيا في 30 ألف مركز اقتراع باستخدام نظام المراقبة عبر الفيديو.

 

ووفقًا لمعلومات لجنة الانتخابات المركزية، فإن نسبة الإقبال على المشاركة في التصويت لليوم الثاني من الانتخابات بلغت 31.51%، دون احتساب التصويت الإلكتروني الذي يتم عن بُعد.

كما أشار مسؤول روسي إلى أن نسبة المشاركة في جميع أنحاء روسيا عن طريق التصويت الإلكتروني قد بلغت نحو 80%.