مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

صحة الديوانية: حملة رقابية على المحال التجارية وإتلاف 30 طناً مواد منتهية

نشر
الأمصار

أعلنت دائرة صحة الديوانية، اليوم الاثنين، عن تنفيذ حملة رقابية على المحال التجارية المخالفة للشروط الصحية، فيما أشارت الى أن الحملة أسفرت عن إتلاف 30 طناً من المواد الغذائية منتهية الصلاحية.

بيان دائرة صحة الديوانية


وقال مدير دائرة صحة الديوانية، مهند انعيم الميالي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "دائرة الرقابة الصحية في الديوانية، نفذت حملة غلق المحال التجارية المخالفة للشروط الصحية، وكذلك عدد من المطاعم والأفران"، لافتاً الى أن "30 طناً من المواد الغذائية منتهية الصلاحية تم إتلافها بالاشتراك مع الأمن الوطني".
وأضاف، أن "الفرق الميدانية قامت بإتلاف مواد غذائية من المصدر وسحب نماذج غذائية وإرسالها إلى مختبر الصحة العامة مع اتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحابها حفاظاً على الصحة العامة وسلامة المواطنين".
وأوضح، أن "الحملة جاءت بهدف متابعة سلامة المواد الغذائية ومدى الالتزام بالضوابط الصحية ومنع التجاوزات على الصحة العامة".

دعا محافظ الديوانية في العراق عباس شعيل الزاملي، اليوم الأربعاء، إلى الإسراع بإطلاق الحصص المائية المؤجلة في سدة العباسية بالتزامن مع انطلاق موسم زراعة الشلب، فيما طالب بصرف مستحقات الفلاحين للموسم الشتوي وزيادة ساعات تجهيز الكهرباء للمحافظة، مؤكداً الحاجة إلى دعم وزارة الموارد المائية في أعمال تطهير الأنهار ومعالجة انتشار زهرة النيل.

وقال الزاملي خلال مؤتمر صحفي، أن "سدة العباسية لم تشهد حتى هذه اللحظة إطلاق الحصص المائية المؤجلة، علماً أن موسم زراعة محصول الشلب بدأ قبل عشرة أيام"، مطالباً بـ"تشكيل لجنة مشتركة من محافظتي الديوانية والنجف للسيطرة على إدارة المياه في السدة وإتمام متطلبات موسم الشلب".

وأضاف، أن "أعمال صيانة مشاريع الري وتطهير الأنهار مستمرة، إلا أن المحافظة تحتاج إلى دعم الوزارة، لكون زهرة النيل تغزو بعض الأنهار"، داعياً إلى "زيادة عدد الحفارات والآليات التخصصية لمعالجة أعمال التطهير في جميع الأنهار".

وفيما يتعلق بمستحقات الفلاحين، أوضح أن "قسماً من مزارعي الحنطة لم يستلموا مستحقاتهم المالية من وزارة المالية حتى الآن"، مطالباً بـ"الإسراع في صرفها لمساعدتهم على زراعة محصول الشلب".

وأشار إلى أن "محافظة الديوانية تعد من أكثر المحافظات معاناة في ملف الكهرباء بسبب طبيعتها الزراعية"، مطالباً الحكومة المركزية بـ"زيادة ساعات التجهيز وحصة المحافظة بما لا يقل عن 200 ميغاواط، لاسيما مع قرب موسم الشلب".

وأكد أنه "تم توجيه دائرة كهرباء الديوانية بعدم قطع التيار الكهربائي عن المواطنين أو المضخات الزراعية"، مشدداً على أن "أي إجراءات من هذا النوع قد تؤثر في السلم المجتمعي"، داعياً إلى "اعتماد آليات تتيح للمزارعين والأهالي تسديد المستحقات بعد انتهاء الموسم الصيفي، والتركيز على معالجة الأعطال بدلاً من قطع التيار".

ومن جانبه، قال مدير زراعة الديوانية حيدر علي، إن "البذور التي تم الحصول عليها من الشركة العراقية للبذور تم توزيعها على الفلاحين حسب الأسبقية"، مشيراً إلى "توجيهات المحافظ بشمول أكبر عدد من المزارعين بنسب 20% و15%".

وأضاف، أن "نجاح الموسم الزراعي الحالي يتطلب متابعة أكبر من وزارة الموارد المائية، من خلال تشغيل الأنهار والمبازل وتطهيرها".