مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: العراق حقق نمواً بنسبة 6%

نشر
الأمصار

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، اليوم الاثنين، أن العراق حقق نمواً بنسبة 6% وسينعكس إيجاباً على المنطقة، فيما أشار الى العمل على تقديم عروض للحكومة العراقية بكافة المواضيع.

العراق حقق نمواً بنسبة 6% وسينعكس إيجاباً على المنطقة

وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية، عبد الله الدردي: إن "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لديه شراكة قديمة جداً مع العراق، وواكب جميع المراحل التي مر بها، وسنبقى في العراق ما دام العراق يرغب بوجودنا".

وأضاف، ان "البرنامج سيعود الى العراق نهاية العام الحالي برفقة مجموعات تخصصية من الخبراء الدوليين، استناداً الى ما تم الاستماع إليه من الرؤى والتوجيهات الصادرة عن الرئاسات العراقية، بهدف نقل التجارب العالمية الناجحة الى العراق"، مبيناً ان "الحكومة العراقية هي من تحدد أولوياتها، فيما يقتصر دور البرنامج على دعم بناء المؤسسات وتعزيز القدرات الوطنية ومكافحة الفساد وإدارة التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وأشار الى أنه "خلال هذه الفترة وحتى نهاية العام سيتم العمل على التعمق في الدراسات وتقديم عروض للحكومة العراقية في المواضيع كافة".

ولفت الى ان "العراق يمثل ركناً أساسياً في اقتصاد المنطقة"، لافتاً الى أن "تمكن العراق من تحقيق معدل نمو سنوي بنسبة 6% سينعكس إيجاباً على دول المنطقة، إذ سيرفع معدل النمو فيها بنحو 2% تلقائياً".

وذكر رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، في بيان، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، استقبل محافظ البنك المركزي الجديد، نزار ناصر، حيث بارك لمحافظ البنك المركزي بمناسبة تسنمه منصبه متمنياً له التوفيق في مهامه".
وأضاف أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، بحث مع محافظ البنك المركزي عدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي ودعم الإجراءات القانونية الخاصة بالبنك المركزي".

استضاف مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً موسعاً لمناقشة سبل التصدي لجرائم الابتزاز الإلكتروني.

مجلس القضاء الأعلى في العراق 

وذكر مجلس القضاء في بيان ،أن "مجلس القضاء الأعلى استضاف اليوم اجتماعاً موسعاً لمناقشة سبل التصدي لجرائم الابتزاز الإلكتروني ضمّ كلاً من المركز الوطني للأمن السيبراني في مكتب رئيس الوزراء، وجهاز الأمن الوطني، ومستشارية الأمن القومي."

وأضاف ،أن "الاجتماع حضره المشرف القضائي القاضي ناصر عمران ممثلاً عن مجلس القضاء الأعلى، ومدير عام جهاز الامن الوطني والوفد المرافق له، إضافة إلى ممثلين عن المركز الوطني للأمن السيبراني، ومستشارية الأمن القومي".

وتابع: "الاجتماع شهد استعراض دراسة استخبارية قدمها جهاز الأمن الوطني، والتي تضمنت تحليلاً لأنماط جرائم الابتزاز الالكتروني، والاساليب المستخدمة في ارتكابها، وأبرز التحديات التي تواجه الجهات المختصة في مكافحتها."

وأوضح ،أن " المجتمعين ناقشو ايضاً الآليات القانونية والإجرائية الكفيلة للحد من هذه الجرائم، مؤكدين "ضرورة تعزيز التنسيق بين المؤسستين القضائية والأمنية، وتطوير أدوات التحري والتحقيق بما يضمن سرعة الكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة".