رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون ونتنياهو يبحثان منع التصعيد في الشرق الأوسط

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجددا رغبة بلاده في تجنب التصعيد في الشرق الأوسط، والوقوف في وجه مساعي إيران لزعزعة الاستقرار في المنطقة.

جاء تصريح ماكرون في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، بحسب صحيفة"يديعوت أحرونوت"الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني.

وشدد ماكرون على أن فرنسا تسعى جاهدة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وتقوم بمحاولات لتخفيف التوترات بسبب الاشتباكات على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

كانت حدة التوترات قد تصاعدت بين إيران وإسرائيل عقب قيام طهران بشن هجوم في 13 أبريل الجاري على ردا على هجوم صاروخي على القسم القنصلي بالسفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، نُسب لإسرائيل في وقت سابق من نفس الشهر ، وأسفر عن مقتل قادة بالحرس الثوري .

وترددت تقارير عن شن إسرائيل هجوم على قاعدة عسكرية إيرانية في أصفهان ردا على الهجوم الإيراني.

فرنسا تُدين أعمال المستوطنين الإجرامية في الضفة الغربية

أعربت وزارة الخارجية الفرنسية، الثلاثاء، عن إدانتها قيام مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين بالاعتداء على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية، ما أودى بحياة عدد من الفلسطينيين.

دعت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها، الاحتلال الإسرائيلي إلى تقديم المستوطنين المسؤولين عن العنف في الضفة الغربية إلى العدالة دون تأخير.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، باريس تدرس اتخاذ تدابير جديدة بالتعاون مع الشركاء الدوليين ضد المستوطنين الإسرائيليين المسؤولين عن العنف في الضفة الغربية.

 

وتصاعدت هجمات المستوطنين الإسرائيليين على قرى وبلدات ومدن فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ما أدى إلى إصابة 10 فلسطينيين على الأقل، وإحراق منازل وسيارات وممتلكات.

 

الأمم المتحدة تدعو لجمع 2.8 مليار دولار من التبرعات لغزة والضفة الغربية

 

قال رئيس مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية أندريا دى دومينيكو، الثلاثاء إن الأمم المتحدة ستطلق غدا الأربعاء نداء لجمع تبرعات بقيمة 2.8 مليار دولار لمساعدة السكان الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية في عام 2024.

 

وأوضح دومينيكو خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو: "من الواضح أن 90% مخصص لقطاع غزة"، بحسب ما أوردته إذاعة فرنسا الدولية.

وأشار المسئول الأممي إلى أنه في البداية، قدرت الخطة الإنسانية لعام 2024 بنحو 4 مليارات دولار، لكنها خفضت إلى 2.8 مليار نظراً للقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية.