رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تحتج على أحدث تجارب كوريا الشمالية الصاروخية

نشر
اليابان
اليابان

أدانت اليابان اليوم الاثنين، بشدة أحدث تجارب كوريا الشمالية الصاروخية باعتبارها انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي، كما قدمت احتجاجا عبر القنوات الدبلوماسية.

وقال كبير أمناء مجلس وزراء اليابان يوشيماسا هاياشي، في مؤتمر صحفي حسب ما أوردته وكالة أنباء كيودو اليابانية، إن طوكيو تدين بشدة التجربة الصاروخية وقدمت احتجاجا إلى بيونج يانج، مضيفا أن سلسلة تصرفات كوريا الشمالية بما في ذلك إطلاقها الصاروخي المتكرر يشكل تهديدا لسلام واستقرار اليابان والمنطقة والمجتمع الدولي.

وأصدر رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، تعليمات للوزارات والوكالات ذات الصلة بجمع المعلومات لضمان سلامة الطائرات والسفن، حسبما أفاد مكتبه.

ويأتي إطلاق كوريا الشمالية الصاروخي الأخير في الوقت الذي تعمل فيه اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة على تكثيف تعاونها الأمني لمعالجة برامج التطوير النووي والصاروخي لبيونج يانج.

وتراقب واشنطن وحلفاؤها في شرق آسيا عن كثب احتمال إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا للتجسس فيما توقع مركز أبحاث أمريكي أن يتم ذلك نهاية الشهر الحالي على أقصى تقدير.

اليابان تُعلن سقوط قتيل و7 مفقودين في تحطم مروحيتين عسكريتين 

أعلن وزير دفاع اليابان «مينورو كيهارا»، عن مصرع أحد الطيارين وفقدان 7 آخرين، بعد تحطم مروحيتين عسكريتين يابانيتين في البحر في وقت متأخر مساء أمس السبت، حسبما أفادت وسائل إعلام يابانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقال كيهارا في مؤتمر صحفي، إنه من المعتقد أن الطائرتين، اللتين فقد الاتصال بهما في منطقة شرق جزيرة توريشيما في سلسلة جزر إيزو، خلال تدريب ليلي مضاد للغواصات في المنطقة، اصطدمتا ببعضهما البعض.

خدمات الإنقاذ البحري

وأشار إلى أن خدمات الإنقاذ البحري رصدت حطاما محتملا يعود للمروحيتين، اللتين كانت تقل كل منهما 4 أفراد.

ولاحقًا أكدت وزارة الدفاع العثور على أحد أفراد الطاقم ميتا، قائلة إن سبعة آخرين ما زالوا مفقودين.

والمروحيتان من طراز "ميتسوبيشي إس إتش-60 كيه" ياباني الصنع وهما تابعتان لقوات الدفاع الذاتي البحرية، وانقطع الاتصال بإحداهما الساعة 22,38، وبعد نحو 25 دقيقة أدركت السلطات أن الاتصال بالمروحية الثانية انقطع أيضا، وفقا للبحرية اليابانية.

وقبل عام، تحطمت مروحية عسكرية يابانية من طراز "يو إتش-60 جاي إيه"، في البحر في منطقة أوكيناوا (جنوب غرب اليابان)، ما أدى إلى مقتل ركابها العشرة.

أمريكا تعتزم إعادة هيكلة قيادة جيشها في اليابان

قالت صحيفة فاينانشال تايمز، إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا سيكشفان الشهر المقبل عن خطة لإعادة هيكلة قيادة الجيش الأميركي في اليابان لمواجهة مخاوف مشتركة مرتبطة بالصين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الخطة ستعزز جهود التخطيط للعمليات والتدريبات العسكرية بين البلدين.

وقالت الصحيفة إن من المقرر إعلان الخطة في العاشر من أبريل في البيت الأبيض حيث يستضيف بايدن رئيس الوزراء الياباني في حدث رسمي تتخلله إقامة مأدبة عشاء فاخرة وعقد اجتماع لبحث شؤون سياسية.

واليابان حليف وثيق وعنصر رئيسي في استراتيجية الولايات المتحدة تجاه الصين وكوريا الشمالية وقضايا أمنية آسيوية أخرى.

وقالت رويتزر، إن البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية الأميركية لم ترد على طلب للتعليق.

وتؤيد واشنطن بشدة تعزيز الجيش الياباني قدراته العسكرية مع تزايد التعاون العسكري والأمني ​​بين الولايات المتحدة وحلفائها الآسيويين الرئيسيين.