رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأحد 21 أبريل 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الأحد 21 أبريل/ نيسان 2024، بينما يعمل المصرف المركزي في البلاد على تقليم أظافر التعاملات النقدية «الكاش» في السوق.

سعر الدولار اليوم السبت في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89400 ليرة للشراء و89600 ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

ويحاول وسيم منصوري حاكم مصرف لبنان المركزي كسب مساعدة المسؤولين في وزارة الخزانة الأمريكية لمنح لبنان فترة سمح لتنفيذ متطلبات " فاتف"ن وذلك عبر تقديم إصلاحات أبرزها ما يتعلق بالتعاملات "الكاش".

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية أن محاولات حاكم مصرف لبنان دفعته للتحرك في اتجاه التخلص من اقتصاد الكاش، ومنع عمليات الصرافة غير المسجّلة، ومراقبة عميقة لعمليات تجّار الذهب والمجوهرات والأحجار الثمينة، بالإضافة إلى إعادة هيكلة المصارف.

ويأتي اقتصاد الكاش على رأس هذه الأولويات، بالتزامن مع إعادة هيكلة المصارف، إلا أن معالجة هذا الملف تصطدم بممانعة محلية كبيرة تجعل اقتصاد الكاش مقاوماً لكل محاولات إنهائه.

وفي هذا السياق، أصدر مصرف لبنان، بياناً يحاول فيه الإشارة إلى الخطوات التي اتخذها من أجل مكافحة اقتصاد الكاش.

وقال مصرف لبنان إنه "يعمل منذ فترة، من أجل إعادة تشجيع استعمال وسائل الدفع الإلكترونية، وتخفيف استعمال الدفع النقدي (الكاش) في السوق اللبنانية"، ولهذا السبب، بادر "المركزي" إلى "إعادة تشجيع استعمال بطاقات الدفع بالتنسيق مع المعنيين، ولا سيما شركتي ماستركارد (MasterCard) وفيزا (VISA) والمصارف والمؤسسات المالية المعنية بإدارة البطاقات وإصدارها.

ومن بين هذه الإجراءات العمل على خفض كلفة استعمال بطاقات الدفع محلياً، ولا سيما البطاقات الصادرة خارج لبنان والمستعملة في السوق اللبنانية.

وأشار البيان إلى التعاون والتنسيق مع وزارة المالية"على مشروع اعتماد بطاقات الدفع كوسيلة لتسديد الضرائب والرسوم لدى جميع صناديق وزارة المالية الأساسية المنتشرة على جميع الأراضي اللبنانية وذلك بعد تركيب نقاط بيع (POS Machines) لدى هذه المراكز"، آملاً أن تظهر نتائج هذه المبادرات قريبا.