رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 19 أبريل 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الجمعة 19 أبريل/ نيسان 2024، بينما كشفت بيانات نشرتها جمعية المصارف عن خسائر جديدة هائلة في القطاع المصرفي بعد احتساب الموجودات والالتزامات بسعر الصرف الفعلي.

سعر الدولار اليوم الجمعة في لبنان 19 أبريل/نيسان 2024

استقر سعر الدولار اليوم الجمعة في لبنان 19 أبريل/ نيسان 2024 في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89400 ليرة للشراء و89600 ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية فإن المصارف ظلت حتى نهاية الشهر الماضي حساب بيانات الميزانيات على أساس السعر الرسمي عند 15 ألف ليرة للدولار الواحد ما أخفى الوضع المالي الحقيقي.

ونشر موقع جمعية المصارف الميزانية الكاملة للقطاع المصرفي في لبنان، ما يعطي صورة أوضح عن مستقبل القطاع وحاجاته التمويليّة في المستقبل.

ووفقا للبيانات فإن قيمة الأموال الخاصة في المصارف الللبنانية لا تزيد عن 3.4 مليار دولار، مقابل 5.08 مليار دولار كانت مسجلة في البيانات السابقة، ما يعني خسائر جديدة للمساهمين في المصارف بقيمة وصلت إلى 1.6 مليار دولار.

وتمتلك المصارف اللبنانية، نحو 81.26 مليار دولار من التوظيفات لدى مصرف لبنان، بالإضافة إلى ما يقارب 2.19 مليار دولار من التوظيفات في سندات اليوروبوند.

وحتّى هذه اللحظة، لم تتم معالجة الخسائر الفعليّة التي ستترتّب على القطاع جرّاء هذه الاستثمارات غير الموفّقة، التي تمثّل حاليًا أكثر من 80% من إجمالي الموجودات المصرفيّة.

وتراجع حجم الموجودات الإجمالي في لبنان، بعد اعتماد سعر الصرف الواقعي، من 115.25 مليار دولار في نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي إلى 104.64 مليار دولار في نهاية يناير / كانون الثاني الماضي، ما يعني أن المصارف خسرت -من موجوداتها- قيمة إجماليّة تقارب 10.61 مليار دولار.