رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 20 أبريل 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، السبت 20 أبريل/ نيسان 2024، وسط جهود لإعادة التشجيع على استخدام وسائل الدفع الإلكتروني.

سعر الدولار اليوم السبت في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89400 ليرة للشراء و89600 ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

ومن ناحية أخرى، قال مصرف لبنان المركزي، إنه يعمل منذ فترة لإعادة تشجيع استعمال وسائل الدفع الإلكترونية، وتخفيف استعمال الدفع النقدي (الكاش) في السوق المحلية، لتتماشى مع المعايير الدولية، خاصة المتعلقة بمكافحة تبييض الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب.

وأضاف أنه يشجع استعمال بطاقات الدفع، بالتنسيق مع المعنيين، خاصة شركتي ماستركارد وفيزا والمصارف والمؤسسات المالية المعنية بإدارة وإصدار البطاقات، ومن بين الإجراءات العمل على تخفيض تكلفة استعمال بطاقات الدفع محلياً، لاسيما البطاقات الصادرة خارج لبنان والمستعملة في السوق المحلية.

وأعرب عن أمله بأن يبدأ ظهور نتائج هذه المبادرات قريبًا، داعيًا المصارف والمؤسسات المالية لاعتماد كافة التسهيلات لتأمين خدمات الدفع الإلكتروني، خاصة المتعلقة ببطاقات الدفع بأقل كلفة ممكنة، وأن لا يضع التجار أي رسوم أو أعباء اضافية على المستهلك عند استعماله بطاقات الدفع، فهو مخالف للقانون ويلحق الضرر بالاقتصاد.

وأشار إلى أنه يعمل على مشروع اعتماد بطاقات الدفع كوسيلة لتسديد الضرائب والرسوم لدى كافة صناديق وزارة المالية الأساسية المنتشرة على في الدولة، وذلك بعد تركيب نقاط بيع (POS Machines) لدى هذه المراكز.

وأصدر المركزي اللبناني منذ عدة أشهر التعميم 165، الخاص بمقاصة وتسوية الشيكات والتحاويل النقدية بالدولار الفريش والليرة اللبنانية عبر مصرف لبنان، حيث بدأ ارتفاع استعمال التحاويل والشيكات "الفريش"، وأصبحت الشيكات الفريش وسيلة دفع أساسية وآمنة وبديلة عن الدفع النقدي (الكاش).

وفي عام 2024، عدل مصرف لبنان التعميم رقم 69، المتعلق بالمدفوعات الإلكترونية، وأعطى تراخيص لعدد من المحافظ الإلكترونية المستوفية للشروط، لتسمح لمستخدميها بتحويل الأموال فيما بينهم تجارا وأفراد.