رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. المنفي يلتقي فعاليات مناطق سوق الجمعة والنواحي الأربعة

نشر
الأمصار

التقى رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد المنفي، اليوم الأحد بالعاصمة طرابلس، فعاليات مناطق سوق الجمعة والنواحي الأربعة ومجالسها الاجتماعي وعمداء البلديات.

وأفاد المكتب الاعلامي للمجلس الرئاسي أن اللقاء تطرق إلى الوضع الأمني في مدينة طرابلس والتطورات التي تشهدها الساحة السياسية، كما تناول اللقاء الوضع الاجتماعي وملف المصالحة الوطنية ومتطلباتها.

وأوضح المكتب أن المنفي شدد على وحدة الصف وسيادة القرار الليبي وضرورة الحفاظ على الاستقرار ونزع فتيل أي توتر أمني ، واتخاذ كل السبل لانطلاق حوار وطني يذلل العقبات للوصول إلى الانتخابات ومحاربة الفساد والتهريب وضبط الإنفاق العام عبر إعادة إحياء اللجنة المالية العليا بمشاركة كل المؤسسات بفعالية وجدية.

ليبيا.. حكومة الوحدة تنفي المنشور المتداول بخصوص استنكار الدبيبة للتصعيد العسكري الإيراني

أكدت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، اليوم الأحد، أن المنشور المتداول عبر منصات التواصل الاجتماعي بخصوص استنكار رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، للتصعيد العسكري الايراني ضد الاسرائيليين مزور ولا أساس له من الصحة.

وقالت منصة حكومتنا نؤكد أن هذا المنشور المتداول لرئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة ، مزور ولا أساس له من الصحة.

 وجاء في المنشور المتداول الذي نفته المنصة والمنسوب للدبيبة:"نستنكر التصعيد الإيراني بتحركاتها العسكرية التي ستؤدي لإشعال المنطقة وارتفاع وتيرة الصراع ، ونؤكد أن التدخلات السلبية لإيران ضد دول المنطقة هو أحد أسباب ما نشهده من مآس وحروب، وندعو الليبيين إلى موقف يدين التصعيد الإيراني الذي يهدد جهود وقف إطلاق النار في غزة".

البعثة الأممية تحدد 3 أسباب لانعدام الاستقرار في ليبيا

قالت موظفة الشؤون السياسية في البعثة الأممية، سونيا سيغموند، إن عدم المساواة في الوصول إلى ثروات ليبيا، وانعدام الشفافية والمساءلة في إدارتها، ومحدودية الآفاق الاجتماعية والاقتصادية -خاصة بالنسبة للنساء والشباب الليبيين- تشكل دوافع قوية لعدم الاستقرار السياسي وانعدام الأمن في ليبيا.

وأضافت سيغموند، خلال حلقة نقاش لمناسبة "اليوم العالمي للمرأة": "التمييز المنهجي ضد المرأة، وعدم تكافؤ الفرص المتاحة لها، إلى جانب محدودية الوصول إلى الموارد، لا تعيق الأفراد عن تحقيق إمكاناتهم فحسب، إنما تعيق أيضًا الرخاء العام في المجتمع الليبي وقدرته على الصمود". 

وفق تقديرات البعثة الأممية في بيان لها، تصنف إحصاءات البنك الدولي ليبيا ضمن الدول ذات الدخل من متوسط إلى أعلى إلا أن سنوات من الصراع، وعدم الاستقرار السياسي، ووباء "كوفيد-19"، والكوارث الطبيعية، تسببت في انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 54% بين عامي 2010 و 2024. 

وشاركت عشرون امرأة من قطاع المجتمع المدني في ندوة عبر تقنية التناظر المرئي، تضمنت كلمات من الخبيرة الاقتصادية هالة بوقعيقيص من مؤسسة "جسور"، وممثلين عن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.