رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هيئة الأفلام السعودية تطلق النسخة الثانية من "ليالي الفيلم السعودي"في 5 دول

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الأفلام السعودية عن إطلاق فعالية "ليالي الفيلم السعودي" بنسختها الثانية في 5 دول حول العالم، حيث تشمل هذه الفعالية عروضا لمجموعة متنوعة من الأفلام السعودية الطويلة والقصيرة، تعقبها نقاشات مع صناع السينما لأفلام مختارة، بحضور جمهور متنوع من المهتمين والأكاديميين والنقاد والفنانين.

 

وتبدأ الجولة العالمية للفعالية من المغرب في أبريل الجاري، وتنتقل بعدها إلى أستراليا، ثم الصين والهند، لتختم رحلتها في المكسيك خلال شهر يناير 2025.

وتشمل الفعالية أكثر من 20 عرضا سعوديا متنوعا من الأفلام الطويلة والقصيرة، التي شاركت في مهرجانات سينمائية محلية وعالمية، ونالت إعجابا من الجمهور السينمائي.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام المهندس عبدالله بن ناصر القحطاني "تعكس ليالي الفيلم السعودي التزامنا بتعزيز الثقافة السينمائية في المملكة، وتبرز الإمكانيات الواعدة للأفلام السعودية في جذب الجمهور الدولي".

وأضاف "نسعى في هذا العام لتوسيع دائرة تأثير الفعالية من خلال تقديمها في دول أخرى حول العالم، بهدف دعم المواهب المحلية وزيادة الوعي بالإنتاج السينمائي السعودي على الصعيد الدولي".

يذكر أن "ليالي الفيلم السعودي" تأتي بنسختها الثانية هذا العام بعد نجاح نسختها الأولى العام الماضي، حيث أُقيمت في 4 مدن فرنسية وشملت 5 عروض سعودية، بهدف تسليط الضوء على الإنتاج السينمائي في المملكة ودعم صناع الأفلام السعوديين، وتمكينهم من الوصول إلى جمهور دولي متنوع، وإقامة علاقات متينة في ساحة السينما العالمية لتبادل الخبرات والمعرفة

وكان هنأ وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود المسرحيين بنجاح الدورة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح، الذي تنافس خلالها 10 عروض مسرحية من مناطق مختلفة بالمملكة العربية السعودية، ونشر عبر حسابه الرسمي بموقع التغريدات اكس قائلا: نهضة المسرح فوز للجميع.. مبروك".

أهداف المهرحان

يأتي ذلك بعد أن حقق المهرجان أهدافه التي أعلن عنها وهي: تنشيط وتفعيل الحراك المسرحي السعودي من خلال حزمة من العروض المسرحية السعودية، كذلك اكتشاف وتطوير المواهب. فضلا عن رفع مستوى الوعي بقطاع المسرح والفنون الأدائية لدى الجمهور المحلي، النهوض بحركة النقد المسرحي، بالإضافة إلى دعم الإنتاج المحلي للمسرح السعودي.

وكرم خلال الحفل الختامي الفائزين بـ 11 جائزة من فئات جوائز المهرجان، حيث فاز شهاب الشهاب من مسرحية "بحر" بجائزة أفضل ممثل، بينما فازت أضوى فهد من مسرحية "الحِجر" بجائزة أفضل ممثلة، وكانت هناك 3 جوائز من نصيب  مسرحية "بحر" تضمنت أفضل عرض مسرحي متكامل، إلى جانب جائزتَي أفضل موسيقى وإخراج مسرحي، فيما فازت مسرحية "صفعة" بجائزتَي أفضل نصٍّ وديكور مسرحي، وتم تخصيص جائزتين لـ "مسرحية الظل الأخير"، وحصدت مسرحية "ضوء" على جائزة أفضل إضاءة مسرحية، وفازت مسرحية "طليعة هجر" بجائزة أفضل أزياء مسرحية.