رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق..المالكي: حادث الدهس بالبصرة يؤشر لوجود خلل في إجراءات السلامة المرورية

نشر
الأمصار

عزى رئيس ائتلاف دولة القانون بالعراق ، نوري المالكي، ذوي ضحايا حادثة الدهس في قضاء الهارثة بمحافظة البصرة، فيما أكد أن الحادث يؤشر لوجود خلل في إجراءات السلامة المرورية.

وقال المالكي في تدوينة له على منصة (إكس)، "تابعنا باهتمام بالغ حادثة دهس عدد من أبنائنا التلاميذ اثناء خروجهم من المدرسة في منطقة ‎الهارثة بالبصرة اليوم والتي أدت لإصابة ووفاة ٢٠ منهم، مما يؤشر وجود خلل في إجراءات السلامة المرورية، وضعف في شروط المتانة والأمان". 

وأضاف، انه "وبهذه المناسبة الأليمة نعزي ذوي الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين"، داعيا وزارتي الداخلية والتربية إلى "تكثيف إجراءاتهما الاحترازية والمرورية على الطرق الرئيسة والقريبة من المؤسسات التعليمية حفاظًا على أرواح الملاكات التربوية والطلبة والتلاميذ على حد سواء".

ووكانت تعرضت منطقة الهارثة في البصرة بالعراق إلى كارثة مروعة، حيث دهست سيارة نقل "تريلة" خمسين تلميذًا أثناء خروجهم من المدرسة. 

وأسفرت هذه الحادثة الفظيعة عن وفاة عشرين من الطلاب وإصابة البقية بجروح متفاوتة.

وفور وقوع الحادث، هرعت فرق الإنقاذ والإسعاف إلى مكان الواقعة لتقديم الإسعافات الأولية للمصابين ونقلهم إلى المستشفيات المجاورة لتلقي العلاج اللازم.

تم فتح تحقيق فوري لتحديد أسباب الحادث المأساوي، في حين لم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حتى اللحظة.

عدد حوادث السير المسجلة منذ مطلع العام الحالي

وكانت أعلنت مديرية المرور العامة، اليوم الجمعة، عدد حوادث السير المسجلة منذ مطلع العام الحالي.

وقال مدير علاقات إعلام المرور العميد زياد القيسي، إن "مديرية المرور العامة سجلت منذ 1 كانون الثاني 2023، وإلى الآن أكثر من 7000 حادث سير بين إصطدام وإنقلاب ودهس".

وعن عدد الضحايا، تقول مديرية المرور العامة، إن "الإحصائيات مرتبطة بوزارة الصحة العراقية".

وفيما يتعلق بأسباب الحوادث قال العميد القيسي، إن "60% إلى 70% من الحوادث يكون سببها السائق، أما النسب البقية فهي تتراوح ما بين الطريق والمركبة".

مصرع 18 زائراً أغلبهم إيرانيون بحادث سير العراق

وفي 2 سبتمبر الماضي، قتل 18 شخصا غالبيتهم من الزوار الإيرانيين في حادث سير وقع، في شمال بغداد، في حصيلة جديدة، بحسب مصادر طبية