رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التضخم يهدد الاقتصاد العالمي.. فإلى أين يتجه؟

نشر
التضخم
التضخم

التضخم يعني ارتفاع معدل زيادة أسعار السلع والخدمات الأساسية مثل الأطعمة والطاقة والنقل والملابس، ما يؤدي بدوره إلى رفع تكلفة المعيشة.

ويشير أيضا إلى الارتفاع في تكلفة السلع والخدمات خلال فترة زمنية معينة فإن النقود التي تحملها في جيبك ستشتري لك كمية أقل من المعتاد من سلعة ما.

توقعات التضخم في العالم

ومن المتوقع أن يصل النمو العالمي إلى 3,1% في 2024 و3,2% في 2025، في ظل ارتفاع التنبؤات لعام 2024 بمقدار 0,2 نقطة مئوية عما جاء في عدد أكتوبر 2023 .

وقد كشف تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي"، وذلك بسبب الصلابة التي فاقت التوقعات في الولايات المتحدة والعديد من اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، فضلا عن الدعم من المالية العامة في الصين.

الأسوأ لم يأت بعد".. إلى أين يتجه التضخم العالمي في 2023؟ | سكاي نيوز عربية

 ومع هذا، فإن تنبؤات الفترة 2024–2025 دون مستوى المتوسط التاريخي البالغ 3,8% (للفترة 2000–2019)، في ظل ارتفاع أسعار الفائدة الأساسية التي حددتها البنوك المركزية لمكافحة التضخم، وسحب الدعم المالي في سياق ارتفاع الديون الذي يؤثر سلبا على النشاط الاقتصادي، وانخفاض نمو الإنتاجية الأساسية. 

والتضخم آخذ في الهبوط بوتيرة أسرع من المتوقعة في معظم المناطق، مع تراجع حدة المشكلات على جانب العرض وتشديد السياسة النقدية.

 وتشير التوقعات إلى انخفاض التضخم الكلي العالمي إلى 5,8% في 2024 و4,4% في 2025، مع تخفيض التنبؤات لعام 2025.

خبير يتوقع أن تشهد مصر أعلى معدل تضخم في تاريخها

ولنأخذ على سبيل المثال نوعين من أسباب التضخم 

التضخم الناتج عن الطلب

عندما يزداد الطلب على سلع أو خدمات ما، فإنه من الممكن أن يؤدي إلى رفع الأسعار. وعادة ما يحدث ذلك عندما يمر الاقتصاد بمرحلة تعاف، ويشعر الناس بالثقة في الأوضاع الاقتصادية، ما يدفعهم إلى إنفاق المزيد من الأموال بدلا من ادخارها.

يبدأ التضخم الناتج عن الطلب بارتفاع في الطلب الاستهلاكي. يحاول التجار الوفاء بالطلب من خلال زيادة المعروض، وعندما لا تكون هناك سلع إضافية كافية لزيادة المعروض، يعمد التجار إلى رفع أسعارهم، ما يؤدي إلى تضخم ناتج عن الطلب، والذي يطلق عليه أيضا "تضخم الأسعار".

تضخم التكلفة

يحدث هذا عند ارتفاع تكلفة إنتاج السلع أو الخدمات، وتمرير ذلك الارتفاع إلى المستهلك.

وهذا هو ما شاهدناه مؤخرا في شتى أنحاء العالم، فوباء كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا أديا إلى عرقلة سلاسل الإمداد، وجعلا من الصعب على الشركات إنتاج السلع وتوصيلها، ولكننا سنتطرق إلى ذلك بمزيد من التفصيل لاحقا.

ارتفاع التضخم في الكويت إلى 3.36% خلال فبراير - عرب تايم

سبل التغلب على التضخم 

-زيادة الانتاج :زيادة الإنتاج التصنيعي ممكنة، وهو ما يمكنه أن يوازن معارضة العرض والطلب، بالتالي الحد من ارتفاع الأسعار ومعدل التضخم

-وقف الإنفاق :يعتبر ريدل أن زيادة الانفاق الحكومي بشكل "توزيعات نقدية" هو السبب الرئيس في ارتفاع معدلات التضخم.

-وقف الحرب التجارية :يجب التوقف عن فرض الرسوم على الواردات، كما حدث مع بعض الدول  وكذلك بالتراجع عن تصعيد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين 

وتعد تلك الخطواط من أبرز طرق التغلب على معدلات التضخم في العالم ولكن قد يكون هناك العدين من الطرق الأخرى التي يمكن تنفيذها في سبيل التصدي للتضخم العالمي .

التضخم - موضوع

وتشير بعض التقارير العالمية أن الوقت الحالي يتجه معدل التضخم في العالم للصعود مره أخرى حيث تراجعت احتمالات الهبوط فضلا عن توازن المخاطر على النمو العالمي إلى حد كبير في ظل تباطؤ معدل التضخم والنمو المطرد. وعلى جانب التطورات الإيجابية، يمكن لتباطؤ معدل التضخم بوتيرة أسرع من المتوقعة أن يؤدي إلى مزيد من تيسير الأوضاع المالية. 

وقد تنطوي السياسة المالية الأيسر من اللازم ومما تفترضه التوقعات على ارتفاع مؤقت في النمو، ولكنها تنطوي كذلك على مخاطر إجراء تعديل أكثر تكلفة لاحقا. ويمكن لزيادة قوة زخم الإصلاح الهيكلي أن تعزز الإنتاجية مع ما لها من تداعيات إيجابية عبر الحدود.

التضخم: ما هو؟ ولماذا ترتفع أسعار السلع والخدمات؟ - BBC News عربي

 وعلى جانب التطورات السلبية، قد يطول أمد تشديد الأوضاع النقدية إذا ارتفعت أسعار السلع الأولية ارتفاعا حادا مجددا نتيجة للصدمات الجغرافية السياسية – بما فيها استمرار الهجمات في البحر الأحمر – واضطرابات العرض أو استمرار التضخم الأساسي لفترة أطول.

 كذلك يمكن أن يؤدي تعمق المحن في قطاع العقارات في الصين، أو زيادة الضرائب وتخفيض النفقات على نحو مربك في أي بلد آخر، إلى تحقيق نمو دون المستوى المأمول.