رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي الأميركي: نتوقع تراجع التضخم تدريجيًا

نشر
الأمصار

أكد جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أنه ما يزال يتوقع استقرار نمو أسعار المستهلكين نسبيًا على الرغم من أن بيانات التضخم جاءت أعلى من المتوقع في الآونة الأخيرة.

 

وأضاف باول في مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة أن على الرغم من البيانات الحديثة، فإن الأرقام «لم تغير الوضع الإجمالي في الواقع، وهو أن التضخم يتراجع تدريجيا (لكنه) يسير على طريق وعر بعض الشيء».

 

وكان البنك المركزي الأميركي قد أعلن قبل قليل إبقاء أسعار الفائدة الرئيسية لليلة واحدة دون تغيير في نطاق 5.25-5.50 بالمئة.

 

وأشار صناع السياسات إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفض معدلات الفائدة 75 نقطة أساس بحلول نهاية 2024، رغم توقعات بتراجع التضخم إلى هدف المركزي البالغ اثنين بالمئة بصعوبة أكبر.

 

أستراليا تبقي على أسعار الفائدة عند 4.35%


أبقى البنك الاحتياطي الفيدرالي في أستراليا على  سعر الفائدة الرسمي من دون تغيير عند 4.35%.

وقد صرحت حاكمة مصرف الاحتياط ميشيل بولوك، بعد اجتماع مجلس إدارة المصرف، إن مجلس إدارة مصرف الاحتياط ملتزم بعمل ما هو ضروري لضمان عودة التضخم في أستراليا إلى النسبة المستهدفة خلال المرحلة المقبلة، نقلا عن "واس".

كان بنك الاحتياطي الأسترالي رفع أسعار الفائدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.35%، وذلك بعد 4 اجتماعات متتالية من تثبيتها، لتصل إلى أعلى مستوى في 12 عاما.

وترك البنك المركزي الأسترالي الباب مفتوحا لمزيد من التشديد إذا لزم الأمر لكبح معدلات التضخم التي تجاوزت الـ 5% في سبتمبر/أيلول.

والجدير بالذكر أن زيادات الفائدة من قِبل الاحتياطي الاسترالي منذ مايو/أيار من العام الماضي قد وصلت إلى 425 نقطة أساس.

 

من ناحية أخرى، تراجعت أسعار النفط، الثلاثاء، بعد ارتفاعها في الجلسة السابقة، وذلك في ظل توقعات بزيادة الإمدادات من روسيا علاوة على احتمال تسجيل تراجع أكثر من المتوقع في الطلب على وقود الطائرات.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو 16 سنتا إلى 86.73 دولار للبرميل، في حين انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتا إلى 82.03 دولار، وتراجع عقد خام غرب تكساس الوسيط لشهر أبريل، والذي تنتهي صلاحيته غدا بمقدار 16 سنتا إلى 82.56 دولار وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.