رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الخميس 21 مارس 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الخميس 21 مارس/ آذار 2024، في الوقت الذى ارتفعت فيه سندات اليوروبوندز اللبنانية وفق تقرير لبنك عودة وذلك للأسبوع الثالث على التوالي.

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89.000 ألف ليرة للشراء 90.000 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

ويأتي ارتفاع السندات بالرغم من تعثر مفاوضات الهدنة في قطاع غزة، وتأزم الأوضاع في الجنوب اللبناني.

وبحسب التقرير “سجّلت بعض أسعار سندات الدين الحكومية ارتفاعاً أسبوعياً في الأسعار لتبلغ 6.500 سنت للدولار الواحد مقابل 6.375 سنت للدولار الواحد في نهاية الأسبوع السابق.

وقال الخبير الاقتصادي بلال علامة إنه بعد انقضاء المدة الزمنية على ما يسمى المهلة القانونية للتفاوض حول التوقف عن الدفع لسندات اليوروبوندز، من المتوقع أن يتجه حاملي السندات إلى حلول في هذا الموضوع، وبناءً عليه بدأت أسعار السندات ترتفع بشكل طفيف.

وأوضح علامة إن "إرتفاع سندات اليوروبوندز اللبنانية تمثل ببضع السنتات من الكسر، وبالتالي هذا الصعود ليس حقيقياً والارتفاع غير مهم سوى لتعديل المواقع".

وقال علامة “في النهاية، هناك مهل قانونية يجب التقيد بها، وفترة المفاوضات اقتربت من النهاية، وهناك بعض الذين يتعاطون بالسوق المالي يطمعون عند الشراء بأسعار رخيصة بهدف تحقيق أرباح”.

تجدر الإشارة إلى أن المصرف الاستثماري العالمي “غولدمان ساكس” أبقى على نظرته البناءة لسندات اليوروبوندز اللبنانية في الأمد الطويل، إذ يرى بأن المخاطر المستقبلية تبقى محدودة بالأموال الموظفة، كما عبّر عن تفاؤله الحذر بشأن السياسة النقدية التي تتبعها القيادة الجديدة لمصرف لبنان والتي أدت في نهاية المطاف إلى توقف المركزي عن تمويل العجز ودعم سعر الصرف.

وتراجعت الليرة أمام الدولار بأكثر من 83% خلال العام، بينما يربط الاقتصاديون عودة الليرة لتصبح أداة تداول، بتطبيق الإصلاحات والاستقرار السياسي وانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة فاعلة وغيرها من الأمور.