رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأربعاء 20 مارس 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الأربعاء 20 مارس/ آذار 2024، بينما يرى الكثير من الاقتصاديين أن الليرة أصبحت غير موجودة ولم تعد أداة للتداول مع تحول الجميع للدولرة.

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89.000 ألف ليرة للشراء و90.000 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

وتراجعت الليرة أمام الدولار بأكثر من 83% خلال العام، بينما يربط الاقتصاديون عودة الليرة لتصبح أداة تداول، بتطبيق الإصلاحات والاستقرار السياسي وانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة فاعلة وغيرها من الأمور.

وقالت الدكتورة ليال منصور الخبيرة الاقتصادية إن الليرة اللبنانية أصبحت لا قيمة لها ولا يمكن إعادة إحيائها فالليرة برأيها ليست عملة متحررة كاليورو.

ولفتت منصور إلى أن الليرة اللبنانية شهدت انهيارات كبيرة قبل أن تستقر منذ حوالي سنة، معتبرة أن هذا الاستقرار مفتعل غير ناتج من العرض والطلب، مضيفة أن لبنان أصبح بلداً مدولراً جداً “حتى الدولة دولارات نفقاتها وإيراداتها ومنها رواتب موظفي القطاع العام”.

ووفقاً لمنصور كلما ازدادت نسبة التعامل بالدولار اعترفنا بوفاة الليرة، وعلمياً الدولرة تعني استبدال العملة الوطنية بعملة أجنبية، مشيرة إلى أن نسبة الدولرة تدل على نسبة موت العملة الوطنية، “وفي لبنان تخطت نسبة الدولرة الـ ٩٠% “.

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية، قالت منصور إن انخفاض قيمة الليرة اللبنانية يعني عدم الثقة بها، “فكل الناس يفضلون التداول بالدولار لأنهم يثقون بهذه العملة وبالرغم من استقرار الليرة منذ فترة طويلة ليس هناك ثقة لأن هذا الاستقرار قد يتغير في أي وقت”.

وتخوفت الخبيرة الاقتصادية من إصدار قرار في أي لحظة عن المصارف ليس لمصلحة المودعين “قد يصل سعر صرف الدولار إلى ٥٠٠ ألف وهذا يعني أن الليرة أصبحت عملة ضعيفة جداً”.

وتشير منصور إلى أن هناك عدة طرق لقياس قوة العملة منها الطلب على العملة محليا وعالميا، “فإذا لم يكن هناك طلب داخلي على العملة لن يكون هناك طلب خارجي”.