رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 19 مارس 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الثلاثاء 19 مارس/ آذار 2024، بدعم من عدم وضوح الرؤية لقرار تحديد سعر الدولار المصرفي.

وذلك في ظل المخاطر التي تواجه الاقتصاد في لبنان، ومخاوف هبوط سعر الليرة أمام الدولار بعد أن سجلت استقراراً طويلا بفعل تدخلات من مصرف لبنان المركزي واستقرار العملة عند 89400 ليرة في مقابل الدولار

وقال الخبير الاقتصادي جاسم عجافة، إن الاستقرار الحالي في سوق يأتي نتيجة لعدم تداول الليرة اللبنانية في الأسواق وتحول الجميع للتعامل بـ الدولار، ما يعني أن الاستقرار الحالي في سعر الصرف لا يعكس حقيقة النشاط الاقتصادي وبمجرد عودة التعامل بالليرة ستنخفض بشكل حاد وتنتهي حالة الاستقرار الحالية

وأضاف أن الاقتصاد اللبناني مدولر ولا يوجد تداعيات مباشرة للتوترات في جنوب لبنان على س عر الصرف، موضحاً أن الحكومة إذا اضطرت لدفع مبالغ إَضافية أو ديون بـ الدولار فسيؤدي إلى زيادة الطلب على الدولار وبالتالي هناك مخاطر لارتفاع سعر الدولار أمام الليرة اللبنانية.

وتوقع عجافة، أن يرتفع سعر صرف الدولار بشكل ملحوظ حالة تأزم الأوضاع في الجنوب، مؤكدًا أن "الأمر الأساسي هو عدم وجود الليرة اللبنانية في السوق اذ انها لا تخدم الاقتصاد اللبناني بل أصبحت شبيهة بسلعة".

وتستمر معاناة أصحاب الودائع بالدولار في المصارف اللبنانية خصوصاً الذين ليس لديهم مداخيل أخرى سوى هذه المبالغ التي يوفّرونها من المصارف لتسيير أمورهم الحياتية. فمن جهة، هناك الكثير من المصارف التي تمتنع عن تحويل الدولارات المصرفية إلى ليرة لبنانية لسحبها من قِبَل المودعين لإنتهاء مفاعيل التعميم 151 دون تحديد سعر صرف دولار مصرفي جديد، ومن جهة اخرى هناك مصارف تضع شروطاً تعجيزية لتمكين المودعين من سحب هذه المبالغ حتى على 15 ألف ليرة.

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89.000 ألف ليرة للشراء 90.000 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.