رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الأمن الوطني يقبض على موظفين يتقاضون الرشوة مقابل انجاز المعاملات

نشر
الأمصار

أعلن جهاز الأمن الوطني في العراق، اليوم الثلاثاء، القبض على موظفين حكوميين ومعقبين يتقاضون الرشوة مقابل إنجاز المعاملات.

وذكر بيان لجهاز الأمن الوطني في العراق، أنه "بناءً على معلومات استخبارية مؤكدة تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني في محافظة ديالى بعد استحصال الموافقات القضائية من القبض على موظف حكومي بتهمة الرشوة بعدما تقاضى مبالغ مالية من المواطنين مقابل إكمال معاملاتهم، ليتم الإطاحة به بالجرم المشهود وهو يتلقى أموالاً من أحد المراجعين".

وأضاف جهاز الأمن الوطني في العراق، أن "مفارز الجهات في المحافظات (كركوك، ونينوى، والقادسية) تمكنت من القبض على موظفين حكوميين أحدهما سير معاملات غير أصولية في مديرية الضريبة مقابل مبالغ مالية، والآخر ساوم أحد المواطنين على مبلغ مالي مقابل جلب براءة ذمة من أحد المشتكين، فضلاً عن معقبين تقاضيا مبالغ مالية مقابل تسريع عمليات المقابلات في إحدى الدوائر".

وتابع جهاز الأمن الوطني في العراق، أنه "تمت إحالة المتهمين مع المضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم وفقاً للقانون".

الصحة العراقية تُحذّر: «الحصبة أخطر وأشد الأمراض انتشارًا»

أعلنت «وزارة الصحة في العراق» موعد المباشرة بحملتها التلقيحيَّة ضدَّ مرض الحصبة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء.

وقال معاون مدير قسم التحصين في الوزارة، كمال عبد الرزاق كاظم، في تصريح صحفي، إنَّ "هذا المرض يعد أخطر وأشد الأمراض الفيروسية انتشارًا والذي ينتقل عن طريق التنفس، وتحدث موجات زيادة للحالات في كل مدة"، مشيرًا إلى أنَّ "مطلع هذا العام شهد انتشارًا لهذا المرض في أكثر من 70 دولة منها العراق"، مؤكدًا أنَّ "عدد الحالات لا يزال ضمن الحدود المسيطر عليها، بعكس ما حصل في باقي الدول، إذ انتشر بصورة سريعة".

وأضاف أنه "كلما كانت نسب التغطية باللقاحات عالية زاد التباعد بين الموجات، إذ تصل في العراق من 4ـ 6 سنوات، في حين تكون في باقي الدول من سنة إلى اثنتين، ومهما كانت نسب التغطية إلا أنه يبقى يتراكم سنوياً لحين الوصول إلى مرحلة ازدياد العدد بشكل كبير"، مرجعاً ذلك إلى عدم إكمال جدول اللقاحات من قبل الأسر التي تقوم بتلقيح أطفالها بجرعة أو اثنتين بدلاً من ثلاث جرع للأطفال مما يقلل المناعة المجتمعية الموجودة".

وأكد كاظم أنَّ "فرق الاستجابة السريعة أو مسح التغطية المصغر باشرت جولاتها التلقيحية على الأطفال الموجودين، والتحضير لتنفيذ حملة تلقيحية للفئات المخطرة، وهي الحالات الأكثر عرضة بأعمار المدرسة الابتدائية".

وأوضح أنَّ "الوزارة استحصلت خلال الشهرين الماضيين موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء التي وفرت الدعم اللوجستي والمبالغ الخاصة لتنفيذ الحملة للتلاميذ من المرحلة الابتدائية الأولى إلى السادسة، فضلاً عن رياض الأطفال".

العراق.. "السوداني" ضرورة تركيز الاهتمام على المشاريع التي شارفت على الانتهاء

ترأس رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، اجتماعاً خاصاً بجداول الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024، مشيرًا إلى ضرورة تركيز الاهتمام على المشاريع التي شارفت على الانتهاء.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس رئيس وزراء العراق، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، مساء أمس الأحد، اجتماعاً خصص لمناقشة جداول الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024، وتقديم الأولويات في أبواب الصرف ودعم المشاريع الخدمية والاقتصادية والاجتماعية، والمشاريع الاستراتيجية، ضمن مسار موازنة السنوات الثلاث (2023، 2024، 2025)".

وأشار رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، إلى "ضرورة تركيز الاهتمام على المشاريع التي شارفت على الانتهاء، والمشاريع المحركة لدورة الاقتصاد والداعمة للبنى التحتية، بالإضافة إلى المشاريع التي توفر العدد الأكبر من فرص العمل، وتلبّي الاحتياجات الخدمية والصحية والاجتماعية المقدمة على باقي الضرورات العامة".

وأكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، أن "النجاح الذي شهده تنفيذ موازنة عام 2023 يجب أن يُستثمر في استكمال ما تبقى من مشروعات اقتصادية، لاسيما المتعلق منها بجوانب الإصلاح الاقتصادي والاستثمار وتشييد البنى التحتية في مجالات النقل والصحة والخدمات البلدية، ودعم البرامج الزراعية والصناعية المنتجة".

وفي مسار التنمية الشاملة واللامركزية الإدارية، شدد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، على أهمية اختيار المشروعات ذات الأولوية القصوى في تخصيصات مجالس المحافظات، وجعل المستهدفات المحلية للمحافظات في حالة تكامل مع البرامج التي تنفذها الوزارات الاتحادية، بما يسمح في تحقيق أعلى العوائد والنتائج على مستوى التوظيف والتنمية، وتلبية الخدمات الأساسية لعموم المواطنين في جميع أنحاء العراق.