رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وفاة شخصين وتضرر أكثر من 30 منزلاً جرّاء السيول في دهوك

نشر
الأمصار

أعلنت مديرية الدفاع المدني بمحافظة دهوك في العراق، اليوم الثلاثاء، عن وفاة شخصين وتضرر أكثر من 30 منزلاً جراء السيول.

وقال مسؤول إعلام المديرية المقدم بيوار عبدالعزيز، في تصريح لقناة العراقية الإخبارية: إن "میاه السيول دخلت عدداً من المنازل المطلة على نهر هشكرو وسط مدينة دهوك"، لافتاً إلى أن "السيول تسببت بوفاة الشخصين اللذين كانا مفقودين حيث تم العثور عليهما في نفق نزاركي الواقع على شارع بارزان الرئيسي في مدينة دهوك، فضلاً عن تضرر أكثر من 30 منزلاً جراء السيول في مدينة دهوك كحصيلة أولية".

ودعا "سائقي السيارات والمواطنين القادمين من أربيل إلى دهوك بعدم المرور بشارع بارزان الرئيسي بسبب السيول واستخدام طريق (بدريك) بدلاً منه".

وشهدت معظم محافظات العراق يوم أمس تساقط كميات كبيرة من الأمطار ما تسببت بحدوث سيول في عدد من المدن ومن بينها محافظتا دهوك وأربيل.

الأمصار

أمطار وعواصف رعدية.. حالة الطقس في العراق اليوم الثلاثاء

أعلنت هيئة الأنواء الجوية في العراق، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت تساقطاً للأمطار وحدوث عواصف رعدية وانخفاضاً في درجات الحرارة.

وذكر بيان لهيئة الأنواء الجوية في العراق، أن "طقس البلاد ليوم غد الأربعاء سيكون صحواً مع بعض الغيوم في المنطقتين الوسطى والجنوبية، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً مع تساقط أمطار رعدية متوسطة الشدة خاصة في الأقسام الشرقية والشمالية منها، أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق في الأقسام الوسطى والشمالية، وتنخفض قليلاً في القسم الجنوبي من البلاد".

وأضافت هيئة الأنواء الجوية في العراق، أن "طقس يوم الخميس سيكون صحواً مع بعض الغيوم، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً في عموم البلاد".

وبين بيان هيئة الأنواء الجوية في العراق، أن "طقس يوم الجمعة سيكون غائماً مع تساقط زخات مطر وحدوث عواصف رعدية، ودرجات الحرارة تنخفض قليلاً عن اليوم السابق في عموم البلاد".

ولفتت هيئة الأنواء الجوية في العراق، إلى أن "طقس البلاد ليوم السبت المقبل في المنطقتين الوسطى والجنوبية سيكون صحواً مع بعض الغيوم، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً مع تساقط أمطار خفيفة، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق".

الصحة العراقية: تقدم كبير في الفرص العلاجية داخل البلاد

أوضح مجلس السرطان في وزارة الصحة في العراق، اليوم الثلاثاء، آلية عمله على مستوى العاصمة بغداد وباقي المحافظات، مؤكدًا وجود تقدم كبير في الفرص العلاجية داخل العراق، مشيرًا إلى تسلمه تقريرًا سنويًا من المحافظات عن الإصابات المسجلة والعلاجات.

وقال أمين عام مجلس السرطان في وزارة الصحة في العراق، تحسين الربيعي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مجلس السرطان في العراق يعمل وفق قانون شُرع العام 1986، ويهدف إلى بذل الجهود لحماية المريض العراقي عبر توفير حياة صحية معتدلة، فضلاً عن تقديم أفضل الخدمات الطبية للمريض المصاب بالسرطان".

وأوضح الربيعي: "في عام 2022، تم تسجيل إصابة 39 ألف مواطن في عموم العراق بمرض السرطان، وتم استقبال جميع الحالات في المراكز العلاجية وتقديم الخدمات لهم"، مبيناً أن "شعب السيطرة على السرطان متواجدة في المحافظات، وتكون مرتبطة بمكاتب المديرين العامين في المحافظات ومسؤولة عن إبلاغ مجلس السرطان بالإصابات المسجلة والعلاجات".

وتابع أن "المجلس يتسلم تقريراً سنوياً من المحافظات كافة بهذا الشأن"، منوهاً بأن "مسألة سفر مريض السرطان خارج العراق تعتبر حرية شخصية ومحاولة منه للحصول على أفضل فرصة علاجية".

وأشار إلى "التقدم الكبير في الفرص العلاجية داخل العراق، بالإضافة إلى إقرار وزارة الصحة أدوية حديثة لمرضى السرطان، ما أدى إلى تخفيف الأعباء المالية على المواطنين".