رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الصحة النيابية تكشف مزايا قانون التدرج الطبي

نشر
الأمصار

أعلنت لجنة الصحة والبيئة النيابية في العراق، اليوم الثلاثاء، عن أن قانون التدرج الطبي سيعالج الترهل الوظيفي في المؤسسات الصحية، مشيرة إلى أنه سيكون بداية للارتقاء بالواقع الصحي.

وقال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية في العراق ماجد شنكالي، إن "اللجنة صوتت على مقترح التعديل الرابع لقانون التدرج الطبي رقم 6 لسنة 2000، وتم رفعه الى رئاسة المجلس لعرضه إلى القراءة الأولى وفق السياقات والإجراءات التشريعية للبرلمان".

وأضاف رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية في العراق ماجد شنكالي، أن "القانون سيعالج الترهل الوظيفي في المؤسسات الصحية، أما المعينون لسنوات 2024 - 2025 فسيكون تعيينهم حسب احتياج المؤسسات الصحية".

وأشار رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية في العراق ماجد شنكالي، إلى أن "القانون سيسمح للخريج بفتح عيادات طبية خاصة بعد تدريب في المؤسسات الحكومية لسنة أو سنتين في المؤسسات الصحية الخاصة وبإشراف وزارة الصحة"، مبينًا أن "اللجنة ووزارة الصحة ناقشتا القانون، وهنالك اتفاق كامل عليه".

وأكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية في العراق ماجد شنكالي، أن "القانون سيكون بداية للارتقاء بالواقع الصحي، لاسيما أنه سيعالج الفائض في المهن الطبية والصحية والنقص الحاصل في الأطباء والكوادر التمريضية والإدارية والخدمية"، لافتًا إلى أن "اللجنة تسعى إلى أن يكون التعيين في المؤسسات بحسب الاحتياج في المؤسسات الصحية".

الصحة العراقية: تقدم كبير في الفرص العلاجية داخل البلاد

أوضح مجلس السرطان في وزارة الصحة في العراق، اليوم الثلاثاء، آلية عمله على مستوى العاصمة بغداد وباقي المحافظات، مؤكدًا وجود تقدم كبير في الفرص العلاجية داخل العراق، مشيرًا إلى تسلمه تقريرًا سنويًا من المحافظات عن الإصابات المسجلة والعلاجات.

وقال أمين عام مجلس السرطان في وزارة الصحة في العراق، تحسين الربيعي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مجلس السرطان في العراق يعمل وفق قانون شُرع العام 1986، ويهدف إلى بذل الجهود لحماية المريض العراقي عبر توفير حياة صحية معتدلة، فضلاً عن تقديم أفضل الخدمات الطبية للمريض المصاب بالسرطان".

وأوضح الربيعي: "في عام 2022، تم تسجيل إصابة 39 ألف مواطن في عموم العراق بمرض السرطان، وتم استقبال جميع الحالات في المراكز العلاجية وتقديم الخدمات لهم"، مبيناً أن "شعب السيطرة على السرطان متواجدة في المحافظات، وتكون مرتبطة بمكاتب المديرين العامين في المحافظات ومسؤولة عن إبلاغ مجلس السرطان بالإصابات المسجلة والعلاجات".

وتابع أن "المجلس يتسلم تقريراً سنوياً من المحافظات كافة بهذا الشأن"، منوهاً بأن "مسألة سفر مريض السرطان خارج العراق تعتبر حرية شخصية ومحاولة منه للحصول على أفضل فرصة علاجية".

وأشار إلى "التقدم الكبير في الفرص العلاجية داخل العراق، بالإضافة إلى إقرار وزارة الصحة أدوية حديثة لمرضى السرطان، ما أدى إلى تخفيف الأعباء المالية على المواطنين".