رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يحسم ولايته الخامسة رئيسًا لروسيا.. كيف علقت أمريكا وحلفاؤها؟

نشر
الأمصار

حسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولايته الخامسة على رأس الحكم في روسيا، بعدما حقق فوزًا ساحقًا في الانتخابات الرئاسية التي جرت على مدار الأيام الماضية، بنسبةٍ وصلت إلى 87 في المئة من أصوات الناخبين الروس، وفقًا لمؤشراتٍ أولية.

 

ويعزز هذا الفوز الساحق، مكانة بوتين باعتباره الرئيس الأطول خدمة في روسيا منذ ستالين، مما يمثل لحظة تاريخية في المشهد السياسي في البلاد.

 

وفي أول رد فعل له، قال الرئيس بوتين، إنه لن يكون من المُمكن أبدا قمع إرادة الروس من الخارج، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين، كما أشار بوتين إلى أن ️هناك شروطا لمزيد من المضي قدما حتى تصبح روسيا أقوى وأقوى وأكثر فعالية، مشددا على أن ️مصدر السلطة في روسيا الاتحادية هو الشعب الروسي.

 

وأعرب بوتين، عن شكره للمواطنين الروس الذين حضروا إلى مراكز الاقتراع وأدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي انتهت اليوم الأحد، وأضاف: "أوجه كلمات شكر خاصة لجنودنا الذين لا يدخرون جهدا في سبيل الدفاع عن بلادهم".

 

البيت الأبيض يُعلق على فوز بوتين بانتخابات الرئاسة الروسية

 

في المقابل، وصف البيت الأبيض، الانتخابات الرئاسية الروسية بأنها تفتقر إلى النزاهة، لأن الرئيس فلاديمير بوتين زج بمعارضيه في السجن ومنع آخرين من الترشح أمامه.

 

 

وسيبدأ بوتين (71 عاما)، الذي يحكم البلاد منذ ما يزيد على عقدين، فترة رئاسية جديدة مدتها ست سنوات.

 

 

أوكرانيا: بوتين يُريد البقاء رئيسًا لروسيا إلى الأبد

 

 

من ناحيته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد أن يحكم إلى الأبد واصفا الانتخابات الرئاسية الروسية بأنها"محاكاة" تفتقر إلى الشرعية.

 

وقال زيلينسكي في كلمة مسائية مصورة "الدكتاتور الروسي يحاكي انتخابات أخرى" مشيرا إلى أن بوتين "مريض بالسلطة ويفعل كل شيء ليحكم إلى الأبد".

 

وأضاف "لا توجد شرعية في محاكاة الانتخابات هذه... هذا الشخص يجب أن يُحاكم في لاهاي. هذا ما يتعين علينا ضمانه".


 

بولندا تُشكك في قانونية الانتخابات

 

وقالت الخارجية البولندية في بيان إن "الانتخابات الرئاسية في روسيا غير قانونية وغير حرة وغير نزيهة"، لافتة الى أنها جرت "في مناخ من القمع الشديد" وفي المناطق المحتلة من اوكرانيا، مما يشكل انتهاكا للقانون الدولي.

 

 

 رئيس الدوما يهنئ بوتين بفوزه الساحق

 

بينما وعلى الجانب المُعاكس، هنأ رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على فوزه الساحق في الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن الانتخابات أظهرت تماسك المجتمع.

 

 

وقال فولودين عبر قناته في "تلغرام": "تهانينا لفلاديمير بوتين على فوزه المقنع! وهذا انتصار لجميع مواطني بلدنا! الرئيس القوي يعني روسيا قوية!".

 

 

وأشار فولودين إلى أن نتيجة الانتخابات "فاقت التوقعات"، معتبرا أن "هذا رد على أولئك الذين فعلوا كل شيء لمنع روسيا من أن تصبح قوية وسعوا إلى تدميرها"وأضاف، "لقد أظهرت الانتخابات تماسك المجتمع، فضلاً عن أعلى مستوى من الثقة في فلاديمير بوتين.