رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة الانتخابات الروسية: نسبة إقبال الناخبين في انتخابات الرئاسة 60% حتى الآن

نشر
الأمصار

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، أن نسبة إقبال الناخبين على التصويت في الانتخابات الرئاسية بلغت 60% حتى الآن، وذلك وفق خبر عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية".

ويتنافس في هذه الانتخابات 4 مرشحين هم الرئيس فلاديمير بوتين مرشحا مستقلا، ومرشح "الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي" ليونيد سلوتسكي، ومرشح "الحزب الشيوعي الروسي" نيكولاي خاريتونوف، ومرشح "حزب الناس الجدد" فلاديسلاف دافانكوف.

وكان الرئيس بوتين دعا، في كلمة خاصة للشعب، جميع المواطنين إلى التصويت في الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن مصير روسيا لا يحدده أحد سوى مواطنيها.

وكان اليوم الأول من أيام التصويت الثلاثة شهد اضطرابات تضمنت سكب أصباغ في صناديق الاقتراع وإلقاء عبوة حارقة على مركز اقتراع في مسقط رأس بوتين، فضلا عن هجمات إلكترونية متنقلة، ومحاولات توغل أوكرانية في بعض المناطق الحدودية.

فيما زادت نسبة المشاركة في اليوم الأول عن 35 %، وفق ما أكد مسؤولون روس، علماً أنه يحق لأكثر من 114 مليون روسي التصويت، من بينهم مقيمون فيما تسميه موسكو "الأراضي الجديدة"، وهي أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها القوات الروسية جزئياً.

أما التصويت الإلكتروني بلغت نسبة المشاركة فيه 82%، حيب ما أفادت لجنة الانتخابات.

وقد توجه الناخبون في كافة أنحاء البلاد للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني من الانتخابات التي من المقرر أن تضفي طابعا رسميا على ست سنوات أخرى من حكم الرئيس فلاديمير بوتين الذي امتد عهده نحو 25 سنة، والذي لا يواجه أي منافسين جديين.

وفي وقت سابق، حذرت موسكو من تعرض البلاد لهجمات سيبرانية وضغوط خارجية، فضلاً عن حوادث أمنية وهجمات حدودية أيضا، أو محاولات توغل.

كما اتهم بوتين، الذي يخوض الانتخابات كمرشح مستقل بدعم من حزب روسيا الموحدة، أوكرانيا بالسعي إلى تخريب هذا الاستحقاق المهم لسيد الكرملين، الذي يواجه ضغوطات دولية ضخمة جراء غزو بلاده لأوكرانيا. وقال بوتين في كلمة ألقاها أمس الجمعة خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي، بينما بدا واضحا عليه الغضب "ضربات العدو هذه لن تمر دون عقاب".

وشهد اليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية الروسية، هجمات سيبرانية، وأخرى بالصواريخ والمسيرات أيضا.