رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يُرحب بنتائج اجتماع جامعة الدول العربية لدعم العملية السياسية في ليبيا

نشر
الأمصار

رحب اليمن بنتائج الاجتماع الذي ضم عددا من القيادات الليبية، برعاية جامعة الدول العربية، في إطار دعم العملية السياسية في ليبيا.

وأكدت وزارة الخارجية اليمنية - في بيان أوردته قناة "اليمن" الفضائية اليوم الإثنين - أن نتائج الاجتماع تعد خطوة مهمة نحو تحقيق الأمن والاستقرار الذي ينشده الشعب الليبي .. داعية المجتمع الدولي إلى دعم الجهود المبذولة لاستكمال العملية السياسية وبما يسهم في تدشين مرحلة جديدة من البناء والتنمية.

وجددت وزارة الخارجية موقف اليمن الثابت في دعم كل ما من شأنه إرساء السلام والازدهار والحفاظ على وحدة التراب الليبي.

وفي سياق خر، أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، أنها "نفذت عمليتين عسكريتين نوعيتين الأولى استهدفت سفينة  "PROPEL FORTUNE"  الأمريكية في خليج عدن بعددٍ من الصواريخ البحرية المناسبةِ، فيما استهدفت العملية الثانية من خلالِها عددا من المدمرات الحربية الأمريكية في البحر الأحمر و خليج عدن، وذلكَ بسبعٍ وثلاثين طائرةً مسيرةً، وقد حققت العمليتان أهدافهما بنجاحٍ".

استهداف سفينة ومدمرة حربية أمريكية في خليج عدن

وقالت في بيان صباح السبت:"تحيي القوات المسلحة اليمنية كافةَ أبناء شعبنا اليمني العظيم على خروجِهم المليوني في العاصمة صنعاء وفي المحافظات والمديريات تأكيداً على الموقف الثابت الداعم للشعب الفلسطيني".

وأكدت جماعة الحوثي "أن قواتِها المسلحة مستمرة في تنفيذِ عملياتها العسكرية في البحرين الأحمر والعربي حتى يتوقفَ العدوان ويرفع الحصار عنِ الشعبِ الفلسطيني في قطاع غزة."

ومن جانبه، أعلن الجيش الأمريكي، اليوم السبت، أن قواته تمكنت من إسقاط 15 طائرة مسيرة أحادية الاتجاه، أطلقها الحوثيون في هجوم واسع النطاق في البحر الأحمر وخليج عدن.

وبحسب بيان ذكرته القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، اليوم، أن الحوثيين نفذوا بين الساعة (4 صباحا و6:30 صباحا بتوقيت صنعاء) هجوما واسع النطاق بمركبات جوية غير مأهولة في البحر الأحمر وخليج عدن، وحددت القيادة، وقوات التحالف، الطائرات بدون طيار ذات الاتجاه الواحد (OWA)، وقررت أنها تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية والتحالف في المنطقة وتمكنت من إسقاط 15 طائرة بدون طيار أحادية الاتجاه، وفقا لما نقلته قناة (الحرة) الأمريكية.

وأشار البيان إلى أن هذه الإجراءات يتم اتخاذها لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا في منطقة البحر الأحمر التي يعبر من خلالها 12 % من حركة التجارة العالمية.

في وقت سابق اليوم، أعلنت (سنتكوم) ، أن القوات الأمريكية نفذت ضربة دفاعا عن النفس استهدفت صاروخين مضادين للسفن في مناطق يسيطر عليها الحوثيون، مشيرة إلى أن الصاروخين كانا محمولين على شاحنة تابعة للحوثيين.

وأفادت القيادة الأمريكية، الخميس، بأنه تم شن ضربات دفاعية ضد المسيرتين، مؤكدة أن الهجمات الحوثية تشكل تهديدا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة، وفقا لقناة (الحرة) الفضائية.

وأشارت إلى أن هذه الإجراءات تأتي لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية.