رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن: مليشيا الحوثي تقف خلف حوادث استهداف كابلات الإنترنت في البحر الأحمر

نشر
وزير الإعلام والثقافة
وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني

قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، إن التزامن بين حوادث الاستهداف المتسلسل للكابلات البحرية للإنترنت في البحر الأحمر، وأعمال القرصنة البحرية والهجمات العشوائية التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على السفن التجارية وناقلات النفط والمواد الكيماوية في خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، يؤكد مسئوليتها المباشرة عن تلك الاعمال التخريبية، مشيرة إلى أن تلك المليشيا جماعة منفلتة ليس لإرهابها سقف ولا حدود وإجرامها فاق كل التوقعات.

مليشيا الحوثي تستهداف كابلات الإنترنت في البحر الأحمر

وأضاف معمر الإرياني من خلال تصريحات صحفية له اليوم الجمعة، أن مليشيا الحوثي الإرهابية، استهدفت مؤخراً عدد من الكابلات البحرية في البحر الأحمر بشكل مباشر ومتعمد، كما ادت انشطتها الإرهابية في المياه الإقليمية اليمنية لتضرر تلك الكابلات، كما حدث نتيجة القاء مرساة السفينة M/V Rubymar بعد استهدافها بصاروخين إيرانيين، والذي أدى إلى تلف (4) كابلات من أصل (15) كابلا أمام سواحل اليمن، وتأثر 25% من خدمات الإنترنت والاتصالات الهاتفية بين آسيا وأوروبا وكذلك الشرق الأوسط".

وأوضح أيضا أن مسؤولية مليشيا الحوثي عن الأضرار التي لحقت بالكابلات البحرية للانترنت لا تقتصر على الاستهداف المباشر أو غير المباشر لتلك الكابلات، بل على مجمل انشطتها الإرهابية في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، والتي أدت لارتفاع رسوم التأمين والشحن البحري، وعدم وجود سفن لصيانة الكابلات مستعدة لإجراء أعمال الصيانة الدورية، أو إصلاح الكابلات المتضررة في البحر الأحمر، بعد الغاء شركات التأمين البحري تأمينها على سفن الكابلات التي تعمل في المياه اليمنية باعتبارها "منطقة حرب".

وطالب الإرياني المجتمع الدولي بالعمل على الاستجابة المنسقة للتصدي لأنشطة المليشيا الحوثية، عبر الشروع الفوري في تصنيفها "منظمة إرهابية"، وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، والتحرك في مسار موازي لتقديم دعم حقيقي لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة في الجوانب (السياسية، والاقتصادية، العسكرية) لاستعادة الدولة وفرض سيطرتها على كامل الأراضي اليمنية، وترسيخ الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

ومن ناحية أخرى، أعلن الحوثيون في اليمن، الخميس، أن الطيران الأمريكي والبريطاني شن غارات على منطقة رأس عيسى بمحافظة الحديدة في اليمن، وفقا لقناة القاهرة الإخبارية.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، أن الجيش الأمريكي، أسقط مسيرتين أطلقتهما جماعة الحوثي في اليمن تجاه السفن التجارية في البحر الأحمر.

وأفادت القيادة المركزية الأمريكية، الخميس، بأنه تم شن ضربات دفاعية ضد المسيرتين، مؤكدة أن الهجمات الحوثية في اليمن تشكل تهديدا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة.