رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تنظيم «القاعدة» في اليمن يعلن مقتل زعيمه خالد بن عمر باطرفي

نشر
زعيم القاعدة في اليمن
زعيم القاعدة في اليمن خالد بن عمر باطرفي

أعلن تنظيم القاعدة في اليمن مقتل زعيمه خالد بن عمر باطرفي، وتعيين سعد بن عاطف العولقي زعيما جديدا له.

وتولى خالد سعيد باطرفي قيادة التنظيم الإرهابي في أعقاب مقتل زعيمه قاسم الريمي.

وباطرفي هو خالد عمر سعيد عمر الكندي، يكنى "أبو المقداد"، يمني من محافظة حضرموت، من مواليد 1979 ، وهو أحد قيادات القاعدة القلة ممن تتلمذوا بشكل مباشر على يد مؤسس التنظيم أسامة بن لادن.

وشهد تنظيم القاعدة في اليمن إبان قيادة خالد باطرفي أزمات داخلية وتناحر وصراعات داخلية خصوصا مع النكسات التي تعرض لها على يد القوات الجنوبية مؤخرا والذي افقدته معاقله الرئيسية في محافظة أبين.
 

كما أدت الضربات الأمريكية التي استهدفت قيادات القاعدة أبرزها كان مطلع العام الماضي وأدت إلى مقتل حميد التميمي المسؤول الشرعي للتنظيم.
 

وكان باطرفي عضوا سابقا في مجلس الشورى القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وفي عام 1999 سافر إلى أفغانستان، حيث تدرب في مخيم الفاروق التابع لمنظمة القاعدة.
 

وفي عام 2001 قاتل إلى جانب حركة طالبان ضد القوات الأمريكية والتحالف الشمالي. وفي عام 2010 انضم البطارفي إلى تنظيم القاعدة في اليمن، وقاد مقاتلي القاعدة في الاستيلاء على محافظة أبين اليمنية.

وأدرجت وزارة الخارجية الأمريكية، في 2018 باطرفي بأنه إرهابي عالمي مخصص بموجب الأمر التنفيذي 13224.

وعرض برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، مبلغ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن خالد باطرفي.

وجاء التحرك الأمريكي في أعقاب تهديدات أطلقها باطرفي حينما أعلنت الولايات المتحدة أنها ستعترف بالقدس عاصمة إسرائيل.

وظهر باطرفي في ذلك الوقت (يناير/كانون الثاني 2018) وهدد بشن هجمات على الولايات المتحدة.

وقبلها بعامين هدد باطرفي أيضا بشن هجمات على مصالح أمريكية في المنطقة واستهداف الاقتصاد الأمريكي في أعقاب مقتل  زعيم القاعدة حينها ناصر الوحيشي في ضربة عسكرية أمريكية في شهر يونيو/حزيران 2016.

وبحسب تقرير أممي حديث فإن تنظيم القاعدة في اليمن حافظ على وجوده أساسا في محافظات حضرموت وشبوة ومأرب والبيضاء وأبين، مع وجود خلايا نائمة في المهرة ووادي حضرموت وعدن ولحج.

و تشير التقديرات إلى أن قوام عناصر القاعدة يبلغ بين 1000 عنصر إلى 3000 عنصر، ويعتمد التنظيم على كوادره القيادية أبرزهم إبراهيم محمد البنا المكنى أبو أيمن المصري (المخابرات والأمن) وإبراهيم أحمد القوصي المكنى خبيب السوداني (الشريعة) وسعد بن عاطف العولقي المكنى جلال السعيدي (العمليات)، وفقا لذات المصدر.