رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تُعلّق على تصريحات «ماكرون» وتُؤكد أنه لن يُرسل قوات إلى أوكرانيا

نشر
الأمصار

صرح منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، «جون كيربي»، بأن القوات الأمريكية لن تُقاتل على الأراضي الأوكرانية، وأن الرئيس الفرنسي «ماكرون» مسؤول عن كلامه، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال في إحاطة ردا على طلب للتعليق على دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للحلفاء إلى "عدم إظهار الجبن": "لن أقوم بتحليل كلمات الرئيس ماكرون. بالتأكيد لديه الحق والإمكانية للتعبير عن رأيه. لا يمكنني التحدث إلا نيابة عن (الرئيس الأمريكي جو) بايدن، القائد الأعلى (للقوات الأمريكية)".

وشدد على أن بايدن "قد أوضح منذ البداية (الصراع في أوكرانيا) أن القوات الأمريكية لن تقاتل على الأراضي الأوكرانية".

وأضاف كيربي أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لم يطلب من الحلفاء إرسال قوات إلى أوكرانيا. وقال: "الرئيس الأوكراني لم يطلب قط إرسال قوات أجنبية للقتال من أجل بلاده ... سيقوم هو وجيشه بذلك، لكنهم بحاجة إلى الدعم، وسنساعد في ذلك".

من جانبه وصف مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، اليوم الثلاثاء، تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزعماء أوروبيين آخرين بشأن إرسال قوات من الناتو إلى أوكرانيا بأنها خطيرة للغاية.

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الفرنسي، الحلفاء في أوروبا إلى "عدم إظهار الجبن" فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا.

وفي نهاية الشهر الماضي قال ماكرون إنه خلال اجتماع في باريس، ناقشت خلاله حوالي 20 دولة غربية تقديم المزيد من الدعم لأوكرانيا، وأثيرت مسألة إمكانية إرسال قوات برية من الدول الغربية إلى أوكرانيا.

ووفقًا له، لم يتمكن المشاركون من التوصل إلى توافق رسمي حول هذه القضية، ولكن لا يمكن استبعاد مثل هذا السيناريو في المستقبل.

ماكرون يرد على زيلينسكي حول إرسال مُقاتلات «ميراج» إلى أوكرانيا

نفى الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، تصريحات الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، المُتعلقة بالتفاوض حول إرسال مُقاتلات «ميراج» إلى كييف، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الثلاثاء.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لدعم أوكرانيا في باريس: "اليوم، نحن لا نتفاوض حول مقاتلات "ميراج"، ولكننا نقوم بتدريب الطيارين. ومن بين التحالفات الثمانية القائمة، والتي أضيف إليها اليوم التحالف التاسع بشأن الأسلحة بعيدة المدى، هناك تحالف بشأن الطيران، بشأن مقاتلات "إف-16".

زيلينسكي يُطالب «الكونجرس الأمريكي» بإقرار حزمة المساعدات لأوكرانيا

طالب الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، الكونجرس الأمريكي بإقرار حزمة المساعدات الإضافية لكييف، قائلًا في مقابلة بُثت الخميس، «إن التقاعس عن القيام بذلك سيُكلّف الأوكرانيين أرواحهم»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.