رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون يرد على زيلينسكي حول إرسال مُقاتلات «ميراج» إلى أوكرانيا

نشر
ماكرون و زيلينسكي
ماكرون و زيلينسكي

نفى الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، تصريحات الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، المُتعلقة بالتفاوض حول إرسال مُقاتلات «ميراج» إلى كييف، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لدعم أوكرانيا في باريس: "اليوم، نحن لا نتفاوض حول مقاتلات "ميراج"، ولكننا نقوم بتدريب الطيارين. ومن بين التحالفات الثمانية القائمة، والتي أضيف إليها اليوم التحالف التاسع بشأن الأسلحة بعيدة المدى، هناك تحالف بشأن الطيران، بشأن مقاتلات "إف-16".

وأضاف: "ونحن ليس لدينا طائرات "إف-16" لأن لدينا طائراتنا الخاصة. وندرس قدراتنا الخاصة لنرى ما إذا كان ذلك سيكون مفيدا للدفاع عن أوكرانيا".

وزعم زيلينسكي في وقت سابق إنه يتفاوض مع ماكرون بشأن إرسال مقاتلات "ميراج 2000" إلى كييف.

في مارس عام 2023، ذكرت صحيفة "لوفيغارو" أن فرنسا تدرب منذ شهر ونصف 30 طيارا أوكرانيا على استخدام طائرات "ميراج 2000".

وتُشارك هولندا والدنمارك والعديد من الدول الغربية الأخرى حاليا بنشاط في تدريب الطيارين الأوكرانيين وتخطط لنقل عدد معين من مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا.

زيلينسكي يُطالب «الكونجرس الأمريكي» بإقرار حزمة المساعدات لأوكرانيا

طالب الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، الكونجرس الأمريكي بإقرار حزمة المساعدات الإضافية لكييف، قائلًا في مقابلة بُثت الخميس، «إن التقاعس عن القيام بذلك سيُكلّف الأوكرانيين أرواحهم»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وعرقل الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي الموافقة على تمرير حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار ، وقد وجّه زيلينسكي نداءه خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" المفضلة لدى المحافظين الأمريكيين.

وقال زيلينسكي لمذيع قناة "فوكس نيوز" بريت باير خلال مقابلة بالقرب من خط المواجهة في أوكرانيا "هل ستنجو أوكرانيا من دون دعم الكونجرس؟ بالطبع. لكن ليس جميعنا".

وحذّر الزعيم الأوكراني أيضًا من أن ثمن مساعدة كييف الآن أقل بكثير من التكلفة المحتملة لمواجهة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاحقًا إذا انتصر في أوكرانيا.

وقدّمت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بعشرات المليارات من الدولارات، وهي تعد أكبر مانح لكييف على الإطلاق. لكن التمويل الحالي نفد، بينما حلفاء الرئيس السابق دونالد ترامب في مجلس النواب يُماطلون في تمرير حزمة المساعدات الجديدة.

ويُعارض ترامب، المرشح الجمهوري المحتمل في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، مساعدة كييف، واستخدم نفوذه مُؤخرًا لعرقلة مشروع قانون أمريكي لإصلاح قوانين الحدود والهجرة كان سيتيح في مقايضة بين الديموقراطيين والجمهوريين بتقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي أمام مؤتمر ميونيخ للأمن السبت إنه مستعد لاصطحاب ترامب إلى الجبهة الأمامية في أوكرانيا، مُضيفًا أن صنّاع السياسات يجب أن يروا بأعينهم ما تنطوي عليه الحرب الحقيقية.

زيلينسكي ينتقد إغلاق نقاط التفتيش على الحدود بين أوكرانيا وبولندا

وصف الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، الإغلاق المُستمر لنقاط التفتيش والمعابر على الحدود بين أوكرانيا وبولندا بأنه «مُثير للسخرية»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الثلاثاء.