رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لقاء "عراقي– ليبي" يؤكد أهمية التعاون المصرفي المشترك

نشر
الأمصار

التقى القائم بالأعمال المؤقت لسفارة جمهوريَّة العراق لدى ليبيا أحمد الصحاف، اليوم الثلاثاء، محافظ مصرف ليبيا المركزي الصدّيق الكبير في مدينة طرابلس، فيما أكد على أهمية التعاون المصرفي المشترك.

وقال بيان للسفارة العراقية في ليبيا،:إن "الصحاف التقى محافظ مصرف ليبيا المركزي الصدّيق الكبير في مدينة طرابلس وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات العراقيَّة - الليبيَّة، وسُبُل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، كما استعرض الجانبان مُجمَل الأوضاع السياسيّة والتحدِّيات التي تواجه قطاع الاقتصاد والاستثمار في البلدين".


وأكّد الصحاف، على "أهمّيَّة التعاون المشترك بين البنك المركزي العراقي ومصرف ليبيا المركزي وتعزيز العلاقات وتبادل الزيارات بين محافظي البلدين الشقيقين، بهدف التعاون في المجال المصرفي".
وبين أن "الحكومة العراقية عملت وبتوجيه من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على السير بمسار إصلاح القطاع المصرفي وتعزيز أدواره في بناء اقتصاد العراق"، موضحاً أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين وتحقيقاً لأهداف السياسة الخارجيّة للعراق، يولي تعزيز الشراكات الاقتصادية أولويةً قصوى".
من جانبه، "رحَّب محافظ مصرف ليبيا المركزي بالصحاف"، مشيداً "بعمق العلاقات التاريخيَّة التي تربط البلدين الشقيقين"، مُبدياً استعداده لزيارة بغداد في إطار تطوير العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وفقاً للبيان.
وفي وقت سابق، بحث القائم بالأعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق لدى دولة ليبيا أحمد الصحاف مع رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة محمد الرعيض، اليوم الثلاثاء، التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين.

وقال بيان لوزارة الخارجية: إن "القائم بالأعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق لدى دولة ليبيا أحمد الصحاف التقى مع رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة محمد الرعيض".

وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون الاقتصادي المشترك بين جمهورية العراق ودولة ليبيا، وعبر الصحاف عن رغبة العراق في الاستثمار الاقتصادي والتجاري وإيجاد مساحات مشتركة بين غرفتي التجارة في البلدين ومدى إمكانية إيجاد الفرص الاقتصادية التي تخدم المصالح المشتركة، مؤكداً على أهميَّة تسهيل منح سمات السفر لرجال الأعمال والمستثمرين من البلدين الشقيقين".

وتابع البيان، أن "الرعيض، عبر عن رغبته في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مُشيراً إلى وجود إرادة جادة من قبل اتحاد الغرف التجارية للتعاون الاقتصادي وتسهيل فرص استثمار رجال الأعمال العراقيين في ليبيا، مؤكداً استعداده لزيارة العراق والمشاركة في مؤتمر العمل العربي الذي تستضيفه بغداد خلال الفترة المقبلة".