رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. رئيس المحكمة الاتحادية: ننظر بالدعوى المتعلقة بجلسة انتخاب رئيس البرلمان

نشر
 رئيس المحكمة الاتحادية
رئيس المحكمة الاتحادية في العراق

أكد رئيس المحكمة الاتحادية في العراق، القاضي جاسم العميري، أن انتخاب رئيس جديد للبرلمان لا يتوقف على إقامة الدعوى، مشيرًا إلى أن هناك إمكانية للمضي بجلسة انتخاب رئيس مجلس النواب رغم رفع الدعوى.

انتخاب رئيس جديد للبرلمان في العراق

ونوه بأن انتخاب رئيس جديد للبرلمان في العراق يعود إلى أفق وأطر الجهات السياسية، موضحًا أن المحكمة الاتحادية تنظر إلى الدعوى المتعلقة بجلسة انتخاب رئيس البرلمان وفق الدستور.

وأشار إلى أن عدم انتخاب رئيس البرلمان لا يعني تعطيل عمله، منوهًا بأن الشرائح المشمولة بقرار توطين موظفي الإقليم لم تتسلم رواتبها بصورة منتظمة، مؤكدًا أنه من الممكن للدوائر الفرعية في الإقليم التنسيق مباشرة مع وزارة المالية.

وأوضح إنشاء المحكمة الاتحادية جاء تطبيقاً لنص دستوري منح للمحكمة دستوريتها، مؤكدًا أن القرارات الصادرة من المحكمة الاتحادية ملزمة لجميع السلطات.

وكانت ردت المحكمة الاتحادية في العراق، دعوى بطلان ترشيح شعلان الكريم لمنصب رئيس مجلس النواب العراقي لعدم الاختصاص.

دعوى بطلان ترشيح شعلان الكريم

وكانت تسلمت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق)، دعوى ببطلان ترشيح شعلان الكريم لرئاسة مجلس النواب العراقي.

وأقام الدعوى كل من النائب يوسف الكلابي والنائب فالح الخزعلي.

وتضمنت الدعوى طلباً بإصدار أمر ولائي بإيقاف جلسة الانتخاب لحين حسم الدعوى.

وفي وقت سابق، عقد مجلس النواب العراقي، جلسته برئاسة رئيسه بالنيابة محسن المندلاوي.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان، أن "رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، افتتح أعمال الجلسة رقم (9)، من الدورة الانتخابية الخامسة، السنة التشريعية الثالثة، الفصل التشريعي الأول"، مبينة أن "الجلسة عقدت بحضور 171 نائباً".

وأضافت  أن مجلس النواب صوت على مشروع قانون تصديق جمهورية العراق على البروتوكول العربي لمنع ومكافحة الاتجار بالبشر وبخاصة النساء والأطفال الملحق والمكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية.

المندلاوي: البرلمان العراقي مهتم بدمج مخرجات التعليم الأخضر ضمن العمل التشريعي والرقابي

 

من جهة أخرى، أكد رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، أن مجلس النواب مهتم بدمج مخرجات التعليم الأخضر ضمن العمل التشريعي والرقابي.