رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بحث سبل تسريع مذكرة التفاهم المرتبطة بالنقل بين المغرب وإسبانيا

نشر
جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

بحث كلا من المغرب وإسبانيا سبل تسريع تفعيل مذكرة التفاهم المرتبطة بالتعاون في مجالي النقل واللوجيستيك، والتي تم توقيعها في فبراير 2023 بمناسبة انعقاد الدورة 12 للاجتماع الرفيع المستوى بين البلدين.

وأوضح بيان لوزارة النقل المغربية أن ذلك جاء خلال اجتماع العمل الذي عقد بالرباط أمس الاثنين بين وزير النقل المغربي محمد عبد الجليل والوزير الإسباني للنقل "أوسكار بوينتي سانتياغو".

واتفق الطرفان خلال الاجتماع، وفقًا لوكالة المغرب العربي للأنباء، على تشكيل فريق مشترك لوضع خطة العمل في المواضيع ذات الاهتمام المشترك المشار إليها في مذكرة التفاهم.

وجرى بحث التعاون في المجال السككي وفي قطاع النقل الطرقي للمسافرين والبضائع، حيث تمت الإشادة بالخطوات المتخذة لإطلاق الخط البحري بين مدينة طرفاية المغربية ومدينة بويرتو ديل روزاريو بجزر الكناري، وأهمية هذا الخط في تشجيع السياحة بالمنطقتين، وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

المغرب يتقدم في ترتيب القوة الناعمة

حقق المغرب تقدما في تصنيفه على مؤشر القوة الناعمة العالمي 2024، ليحتل المرتبة 50 بين الدول الأكثر تأثيرا في العالم.

وكسبت المملكة 5 مراكز مقارنة بنسخة 2023 من هذا التصنيف الدولي الذي يصدره مكتب “براند فاينانس” البريطاني، ويخص الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددهم 193 دولة.

ومجددا، حافظ المغرب هذه السنة على مكانته في صدارة الدول المغاربية وعلى منصة الدول الأكثر تأثيرا في إفريقيا.

وفي تحليلها للبيانات المتعلقة بالمغرب، يسلط المكتب البريطاني الضوء على التطور “الملحوظ” لمؤشر “المستقبل المستدام”، الذي سجل قفزة بعشرة مراكز.

كما تعزز أداء المغرب حسب “براند فاينانس” بفضل نتائجه في فئتي “الإعلام والاتصال” و”العلم والتعليم” اللتين شهدتا زيادة بثمانية وأربعة مراكز على التوالي.

ويقيم المكتب البريطاني القوة الناعمة بموجب عدة مؤشرات؛ تشمل الأعمال والتجارة والحكامة والعلاقات الدولية والتراث الثقافي والاعلام والاتصال والتعليم والعلوم والقيم…

وعلى المستوى الدولي، ظلت الولايات المتحدة الأمريكية في صدارة التصنيف، متقدمة على المملكة المتحدة والصين، ثم اليابان وألمانيا.

المغرب يدين بشدة مجزرة شارع الرشيد

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المغرب  التي يرأس، الملك محمد السادس، لجنة القدس، تدين وتستنكر بشدة، استهداف القوات الاسرائيلية لمدنيين فلسطينيين كانوا في انتظار الحصول على مساعدات إنسانية في شارع الرشيد، شمال قطاع غزة، مما خلف مقتل العشرات وإصابة المئات.

وأوضح بوريطة، اليوم الأحد بالرياض، خلال اجتماعه بوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، أن المملكة المغربية، إذ تؤكد رفضها القاطع لانتهاكات القانون الدولي الإنساني، فإنها تدعو إلى تحقيق مستقل وشفاف في هذا العمل المشين ومعاقبة المتسببين فيه.