رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النقابة المستقلة للممرضين في المغرب تعود للاحتجاج مجددا

نشر
النقابة المستقلة
النقابة المستقلة للممرضين في المغرب

انضمت النقابة المستقلة للممرضين في المغرب، إلى باقي النقابات الصحية، وقررت العودة إلى الاحتجاج مجددا بخوض إضراب وطني 48 ساعة يومي 6 و7 مارس الجاري، بكل المرافق الصحية باستثناء أقسام المستعجلات وأقسام الإنعاش والعناية المركزة.

وأعلنت النقابة المستقلة للممرضين في المغرب، في بلاغ لها عن استمرارها في النضال نتيجة لغياب حلول لمشاكل الأطر الطبية واحتجاجا على ما أسمته "استخفاف الحكومة عن تنفيذ مطالبها".

وأكدت النقابة المستقلة للممرضين في المغرب، استمرار حمل الشارة السوداء بكل المرافق الصحية تعبيرا عن السخط والغضب عن واقع مهني ووظيفي وفراغ تشريعي "قاتل"، يؤدي ثمنه الممرضون وتقنيو الصحة، بالإضافة إلى تنظيم وقفة وطنية حاشدة أمام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب يوم الأربعاء 6 مارس 2024 .

النقابة المستقلة للممرضين في المغرب

وفي ظل استمرار التماطل والجمود والاختباء في حضن الصمت من طرف الحكومة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أكدت النقابة المستقلة للممرضين في المغرب، أنها ستستمر في الترافع والضغط إلى حين تحقيق المطالب.

وأوضحت النقابة المستقلة للممرضين في المغرب، أن هذا الواقع الهش بقطاع الصحة، سيرخي بظلاله على كل المشاريع المستقبلية وعلى جو الثقة بين الوزارة والفرقاء الاجتماعين.

النقابة المستقلة للممرضين في المغرب

المغرب يرفع حصة الاستثمار العمومي بقطاع البناء بــ 56% في 2024

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء بالمغرب، أن الاستثمار العمومي في قطاع البناء والأشغال العمومية من المرتقب أن يرتفع بـنسبة 56% في 2024 مقارنة ببرنامج السنة المنصرمة.

البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية

واستعرض بركة في انعقاد اليوم الإعلامي حول البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية برسم سنة 2024، أهم الإنجازات التي تم تحقيقها سنة 2023 والتوقعات والآفاق المستقبلية المرتقبة للسنة الجارية.

وأفاد بركة، أن أن الدولة قامت باستثمار مبلغ قدره 41 مليار درهم في مجالات البنية التحتية، والماء، وهو ما يمثل 91% من البرنامج التوقعي لسنة 2023.

وأكد الوزير، أن البرنامج التوقعي لسنة 2024 للاستثمارات العمومية التي تهم وزارة التجهيز والماء تبلغ 64 مليار درهم، مشددا على التدابير المواكبة لتنظيم هيكلة قطاع البناء والأشغال العمومية، بهدف إنشاء نظام قوي يخدم السيادة التقنية للمغرب..

نمو الناتج المحلي للبلاد خلال الربع الثالث من العام بـ 2.8% 

وفي وقت سابق، أعلنت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد خلال الربع الثالث من العام الجاري بـ 2.8% على أساس سنوي. 

ويعاني المغرب - الذي تعرض مؤخرا لزلزال هو الأقوى منذ نحو قرن خلف آلاف القتلى والجرحى - من ارتفاع معدل التضخم لمستويات قياسية ناهزت 6.6% خلال عام 2022 مقابل 1.4% في العام 2021 بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا وتعطل سلاسل الإمدادات الغذائية.

المغرب: تداولات الأسبوع تنخفض ببورصة البيضاء

وكانت أنهت بورصة الدار البيضاء في المغرب تداولاتها، خلال الأسبوع الممتد من 25 إلى 29 دجنبر الحالي، على وقع الانخفاض، حيث خسر المؤشر الرئيسي “مازي” بنسبة 0,73% إلى 12.092,88 نقطة.

وسجل كل من مؤشر “MASI.20″، الذي يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة بالبورصة، و”MASI.ESG”، مؤشر الشركات الحاصلة على أفضل تصنيف “ESG”، تراجعا بنسبة 0,9% عند 989,84 نقطة، و0,23% عند 901,88 نقطة، على التوالي.

من جانبه، تراجع “MASI Mid and Small Cap”، مؤشر أداء أسعار الشركات الصغيرة والمتوسطة المدرجة في البورصة، بنسبة 0,86% إلى 995,35 نقطة.