رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يتقدم في ترتيب القوة الناعمة

نشر
الأمصار

حقق المغرب تقدما في تصنيفه على مؤشر القوة الناعمة العالمي 2024، ليحتل المرتبة 50 بين الدول الأكثر تأثيرا في العالم.

وكسبت المملكة 5 مراكز مقارنة بنسخة 2023 من هذا التصنيف الدولي الذي يصدره مكتب “براند فاينانس” البريطاني، ويخص الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددهم 193 دولة.

ومجددا، حافظ المغرب هذه السنة على مكانته في صدارة الدول المغاربية وعلى منصة الدول الأكثر تأثيرا في إفريقيا.

وفي تحليلها للبيانات المتعلقة بالمغرب، يسلط المكتب البريطاني الضوء على التطور “الملحوظ” لمؤشر “المستقبل المستدام”، الذي سجل قفزة بعشرة مراكز.

كما تعزز أداء المغرب حسب “براند فاينانس” بفضل نتائجه في فئتي “الإعلام والاتصال” و”العلم والتعليم” اللتين شهدتا زيادة بثمانية وأربعة مراكز على التوالي.

ويقيم المكتب البريطاني القوة الناعمة بموجب عدة مؤشرات؛ تشمل الأعمال والتجارة والحكامة والعلاقات الدولية والتراث الثقافي والاعلام والاتصال والتعليم والعلوم والقيم…

وعلى المستوى الدولي، ظلت الولايات المتحدة الأمريكية في صدارة التصنيف، متقدمة على المملكة المتحدة والصين، ثم اليابان وألمانيا.

المغرب يدين بشدة مجزرة شارع الرشيد

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المغرب  التي يرأس، الملك محمد السادس، لجنة القدس، تدين وتستنكر بشدة، استهداف القوات الاسرائيلية لمدنيين فلسطينيين كانوا في انتظار الحصول على مساعدات إنسانية في شارع الرشيد، شمال قطاع غزة، مما خلف مقتل العشرات وإصابة المئات.

وأوضح بوريطة، اليوم الأحد بالرياض، خلال اجتماعه بوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، أن المملكة المغربية، إذ تؤكد رفضها القاطع لانتهاكات القانون الدولي الإنساني، فإنها تدعو إلى تحقيق مستقل وشفاف في هذا العمل المشين ومعاقبة المتسببين فيه.

وجدد التذكير بدعوة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، الملحة للمجتمع الدولي للتدخل العاجل من أجل وقف فوري ودائم وشامل لإطلاق النار وتأمين إيصال المساعدات إلى الفلسطينيين بدون عوائق وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

سفير فلسطين: المغرب يدعم دون أطماع

نوّه سفير دولة فلسطين لدى المغرب، جمال الشوبكي، بالدعم الذي يقدمه المغرب للقضية الفلسطينية دون أطماع، عكس دول أخرى “تدعم مقابل الحصول على مكاسب معيّنة وفق مصالحها”؛ كما نوّه بحجم الترابط بين الشعبين المغربي والفلسطيني، والدعم المغربي المتواصل لفلسطين.

وقال الشوبكي، في كلمة خلال ندوة نظمتها مؤسسة أبي بكر القادري للفكر والثقافة، مساء الجمعة بمدينة سلا، حول موضوع “القضية الفلسطينية وحقيقة الصهيونية”، إن المغرب “يدعم فلسطين بشكل محايد وبدون حسابات، مثل كثير من الدول العربية، ولكن هناك دولا ليست جمعيات خيرية، تدفع للفلسطينيين بمقابل سياسي”.