رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمير الكويت يتوجه للإمارات في زيارة رسمية

نشر
 أمير الكويت الشيخ
أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

توجه أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، والوفد الرسمى المرافق له صباح اليوم الثلاثاء، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك فى زيارة دولة رسمية.

العلاقات بين الإمارات والكويت

ورافق أمير الكويت وفد رسمي يضم كلا من: الشيخ الدكتور سالم جابر الأحمد الجابر الصباح، والشيخ نواف عبدالعزيز حمود الجراح الصباح، والشيخ مبارك فهد السالم الصباح، والشيخ جابر فيصل السعود الصباح و الشيخ مبارك صباح سالم الحمود الصباح، والشيخ حمد سالم الحمود الجابر الصباح ورئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي الشيخ أحمد مشعل الأحمد الجابر الصباح، وكبار المسؤولين بالديوان الأميري.
وترتبط دولة الإمارات العربية المتحدة بعلاقات اقتصادية قوية بدولة الكويت، تعبر عن عمق ومتانة الأخوة بين البلدين، والإرث المشترك بينهما.

وتأتي الزيارة الكويتية في إطار مساعٍ متواصلة من الدولتين الشقيقتين لتطوير وتعزيز العلاقات على المستويات كافة، التي يوليها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات أهمية كبيرة.

وفي عام 2006، وقع البلدين في مدينة الكويت اتفاقا مشتركا تحت اسم "اللجنة المشتركة" للتعاون الثنائي.

ومنذ هذه اللحظة نمت العلاقات الاقتصادية بين البلدين بشكل كبير،  أسهمت في ترسيخ العلاقات الثنائية بين الإمارات والكويت والانطلاق بها نحو آفاق واسعة من التعاون والتنسيق.

وخلال الفترة من  2016-2020، بلغت الاستثمارات المتدفقة من دولة الإمارات إلى الكويت حوالي 837.8 مليون دولار أمريكي (3.07 مليار درهم)، بينما سجلت الاستثمارات الكويتية المتدفقة إلى دولة الإمارات 1.745 مليار دولار (6.4 مليار درهم)، وفقا لبيانات سفارة الإمارات في الكويت.

وخلال النصف الأل من عام 2023، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 22.3 مليار درهم، وفقا للإحصائيات المجمعة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.

وأكدت البيانات الرسمية أن إجمالي التبادل التجاري بين دولة الإمارات ودولة الكويت بلغ 44.8 مليار درهم خلال عام 2023، و44.1 مليار درهم التبادل التجاري بين البلدين خلال 2022 بنمو 15% مقارنة مع 2021.

وبحسب الإحصائيات المجمعة من المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء بلغ العدد التراكمي للرخص الممنوحة لمواطني دولة الكويت 5745 رخصة في العام 2022 من أصل 30508 رخص لممارسة الأنشطة الاقتصادية في الدولة مخصصة لمواطني دول مجلس التعاون، بزيادة 302 رخصة بالسنة 2021 – 2022.

وتسعى الدولتان لزيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري إلى مستويات متقدمة من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

في عام 2024، وخلال القمة العالمية للحكومات في الإمارات، وقعت الإمارات والكويت اتفاقية تتعلق بتجنب الازدواج الضريبي على الدخل ورأس المال ومنع التهرب والتجنب الضريبي، وتعد جزءا من مسيرة التكامل الاقتصادي والمالي وحرية انتقال رؤوس الأموال بين الدولتين.