رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يدشن التشغيل الجزئي لمحطة طاقة شمسية مقدمة من الإمارات

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الإثنين، بدء التشغيل الجزئي لمحطة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية مقدمة من الإمارات العربية المتحدة.

وقال محافظ عدن وزير الدولة أحمد حامد لملس، في بيان، إنه "دشن الدخول التدريجي لمحطة الطاقة الشمسية المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المنظومة الكهربائية في عدن، كأول مشروع استراتيجي للطاقة النظيفة والمتجددة في اليمن".

وأوضح أن "سعة الطاقة في التشغيل التجريبي الذي بدأ اليوم تترواح بين 20 إلى 30% من إجمالي الطاقة الكاملة للمحطة البالغة 120 ميجاوات".

ولفت إلى أن "المحطة ستعمل على تقليل كُلفة توليد الكهرباء والاحتياج للوقود في ساعات النهار، كما من شأنها أن تسهم في الحفاظ على البيئة عبر التقليل من الانبعاثات الكربونية".

وقال لملس إن "الدعم الإماراتي لبلادنا ليس بجديد أو غريب، وما نراه اليوم ونلمسه هو امتداد لدعم الشيخ زايد، وأولاده الذين يجسدون ويؤكدون أنهم خير خلف لخير سلف".

وأضاف لملس أن "دولة الإمارات بادرت وقدمت الدعم، والعاصمة عدن وأهلها يستحقون ذلك، وأملنا كبير في أن يتوسع المشروع في المستقبل ليجعل عدن من المدن التي تعتمد على الطاقة المتجددة والنظيفة".

وتعد هذه المحطة، أكبر محطة طاقة شمسية تعمل في اليمن التي تعاني واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم جراء الحرب المستمرة منذ نحو تسع سنوات.

وتعاني العاصمة اليمنية المؤقتة عدن من ضعف شديد في الخدمات، بما في ذلك التيار الكهربائي، ما أدى إلى احتجاجات شعبية بين حين وآخر، للمطالبة بتحسين الخدمات الأساسية.

العلاقات بين البلدين

وقد بدأت العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات واليمن عام 1971 ، زار زايد بن سلطان اليمن أربع زيارات رسمية كانت الأولى في 21 نوفمبر 1972 والرابعة في 21 ديسمبر 1986 عندها أفتتح سد مأرب والذي أعيد بناؤه على نفقة الإمارات.

تتولى الإمارات إلى جانب جمهورية ألمانيا الاتحادية رئاسة فريق العمل الخاص بالاقتصاد والحكم الرشيد في مجموعة أصدقاء اليمن الدولي التي جرى تشكيلها خلال مؤتمر لندن 2010 لدعم التنمية في اليمن. وفتحت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مكتب لها في العاصمة صنعاء عام 1996 .

اتفق البلدين على تشكيل اللجنة الوزارية الإماراتية – اليمنية المشتركة عام 1995 برئاسة وزيري الخارجية، حيث عقدت اللجنة دورة اجتماعها الأول بالعاصمة اليمنية صنعاء بتاريخ 12 فبراير 2001 , وعقدت اللجنة اجتماعها الثاني في أبوظبي خلال الفترة 14 ديسمبر - 16 ديسمبر 2009 .

دعمت القوات الإماراتية تشكيلات عسكرية في مناطق جنوب اليمن منذ تحريرها من مسلحي الحوثي، ودعمت إنشاء قوات الحزام الأمني في عدن وقوات النخبة الحضرمية في حضرموت، تتبع هذه القوة رسمياً وزارة الداخلية، لكنها ممولة ومسيَّرة من الإمارات، خلص تقرير أعده فريق خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن، ومركز المدنيين في حالات النزاع (سيفيك) إلى أن الحزام الأمني عَمِل خارج سلطة الحكومة اليمنية إلى حد كبير.