رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وتركيا يبحثان ملفات الأمن والمياه وضبط الحدود بين البلدين

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، والأمين العام لمجلس الأمن القومي التركي، سيف الله حاجي مفتي أوغلو ، اليوم الاثنين، ملفات الأمن والمياه وضبط الحدود وتعاون البلدين في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان: إن" مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، التقى في أنقرة، الأمين العام لمجلس الأمن القومي التركي، سيف الله حاجي مفتي أوغلو".

وأضاف البيان، أن" اللقاء، بحث آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الدولي والإقليمي، وسبل تعزيز علاقات التعاون بين بغداد وأنقرة وعلى جميع الصعد".

وأشار الى أن" اللقاء بحث أيضا ملفات الأمن والمياه وضبط الحدود وتعاون البلدين في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات، والتأكيد على استمرار التعاون الثنائي، لتحقيق أمن واستقرار المنطقة".

وجدد الأعرجي بحسب البيان، تأكيد الحكومة العراقية على عدم السماح بأن تكون الأراضي العراقية منطلقا للاعتداء على أي من الدول، لاسيما دول الجوار، مشيرا إلى أن "العلاقات العراقية التركية لها عمقها التأريخي، وأن العراق يسعى لتطويرها إلى مديات أبعد، وبما يخدم مصلحة البلدين الجارين".

الأعرجي لبارزاني: مصلحة العراق أن يكون الإقليم قوياً

وفي وقت سابق، أكد مستشار الأمن القومي في العراق، قاسم الاعرجي، أن مصلحة العراق تكمن في جعل إقليم كردستان قوياً.

وذكر المكتب الإعلامي للأعرجي في بيان، أن "مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، التقى وعلى هامش مؤتمر أنطاليا الدبلوماسي، رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني"، لافتا الى أن " اللقاء شهد تبادل وجهات النظر حول مجمل القضايا على المستوى الوطني، فضلا عن بحث استمرار التعاون بين المركز والإقليم في القضايا والملفات ذات الاهتمام، وبما يحقق الإجماع الوطني والمصلحة المشتركة بين المركز والإقليم".

وجدد الأعرجي، "التأكيد على أن من مصلحة العراق أن يكون الإقليم قوياً ضمن العراق القوي والموحد "، مشدداً على "أهمية العمل لتبني خطاب وطني من خلال تضافر جهود جميع القوى السياسية ، لتحقيق الاستقرار السياسي الذي ينشده الجميع".

العراق.. الأعرجي يشدد على ضرورة إيقاف ما يحدث في غزة

أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، على أهمية اللجوء الى الحوار والدبلوماسية كسبيل وحيد بدلاً عن الحروب والنزاعات، فيما شدد على ضرورة إيقاف ما يجري في غزة.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان،: إن "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، التقى وعلى هامش مؤتمر أنطاليا الدبلوماسي، وزير الخارجية الصومالي وكالة، علي محمد عمر"، مبيناً أنه "جرى خلال اللقاء استعراض مجمل الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، الى جانب بحث سبل تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين ،والتعاون في المجالات التي تخدم أمن واستقرار المنطقة والعالم".

وأضاف أنه "جرى خلال اللقاء أيضاً استعراض لما يجري على الساحة الفلسطينية ،لاسيما في قطاع غزة والحرب التي تستهدف الأبرياء من النساء والأطفال في القطاع وتداعيات الصراع الدولي على المنطقة برمتها".

وأكد الأعرجي، وفقاً للبيان، على "ضرورة أن يتوقف ما يجري في غزة من قتل ودمار وتخريب" ،مشدداً على "أهمية اللجوء الى الحوار والدبلوماسية كسبيل وحيد بدلاً عن الحروب والنزاعات".

وأشار الى أنه "من واجب المجتمع الدولي الوقوف مع حق الفلسطينيين في دولتهم".