رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: الانتخابات الرئاسية في موعدها بين سبتمبر وأكتوبر

نشر
الأمصار

جدد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بو عسكر، التأكيد على أن الانتخابات الرئاسية في تونس ستجرى في موعدها بين شهري سبتمبر وأكتوبر 2024، ومن يرغب في الترشح يمكنه الاستعداد لذلك.

وأوضح رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بو عسكر، في تصريحات له عقب الإعلان عن نتائج انتخابات المجالس المحلية وفقا لوكالة الأنباء التونسية، أنه بمجرد الانتهاء من عملية تشكيل المجالس المحلية التي لن تتعدى بداية شهر أبريل القادم، ستصدر هيئة الانتخابات قرارا يحدد الجدول الزمني لموعد الحملة الخاصة بالانتخابات الرئاسية في تونس وقبول الترشحات.

وحول الأشخاص الذين سبق لهم أن أعلنوا نيتهم الترشح إلى الانتخابات الرئاسية في تونس وصدرت في حقهم بطاقات إيداع بالسجن بموجب شكاوى تقدمت بها هيئة الانتخابات، قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بو عسكر، إن "الهيئة لم ترفع قضايا ضدهم لمنعهم من الترشح وأن المحاضر والإحالات التي رفعتها تعود إلى عام 2022 أي قبل عامين من موعد الانتخابات الرئاسية"، مؤكدا أن الأمر يتعلق بتطبيق القانون الانتخابي ولا علاقة له بالانتخابات الرئاسية في تونس.

خلال مارس.. مدينة العلوم في تونس تعد أكثر من 140 ورشة علمية

أعدّت مدينة العلوم في تونس أكثر من 140 ورشة علمية وتظاهرات علمية لفائدة العموم وخاصة التلاميذ من جميع المراحل التعليمية، وذلك خلال شهر مارس القادم حسب ما أفاد به المكلف بالإعلام بمدينة العلوم في تونس، حسان الطاهري.

وأضاف المكلف بالإعلام بمدينة العلوم في تونس، حسان الطاهري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الأحد 25 فبرايي 2024، أن الانطلاقة ستكون يوم غرة مارس القادم بتظاهرة حول الأمراض النادرة لفائدة العموم وخاصة أصحاب الاختصاص والطلبة، إلى جانب تنظيم زيارات أسبوعية مؤطرة كل يوم جمعة إلى حديقة النباتات لفائدة التلاميذ بداية من الساعة الواحدة بعد الظهر.

ولفت المكلف بالإعلام بمدينة العلوم في تونس، حسان الطاهري، إلى أن مدينة العلوم في تونس ستعزز برنامجها خلال عطلة الثلاثي الثاني، من خلال تنظيم برنامج تنشيطي من 19 إلى 31 مارس 2024 وورشات علمية باستخدام الواقع المعزّز أيام 21 و22 و28 و29 مارس 2024.

كما تنظم مدينة العلوم في تونس يوم 22 مارس 2024 فعاليات يوم الماء ويوم 23 مارس سهرة فلكية تنطلق من الساعة التاسعة ليلا إلى حدود 11 ليلا ويختتم البرنامج بتظاهرة يوم الرياضيات التي ستكون على شكل مسابقات تنشيطية.

استعدادا لشهر رمضان.. تنظيم حملة نظافة شاملة لتونس العتيقة 9 مارس

يجري الاستعداد لتنظيم حملة نظافة شاملة لمدينة تونس العتيقة تحت شعار "شوارع المدينة دون بلاستيك"، وذلك استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك وفي إطار مبادرة "2024 سنة النظافة"، يوم 9 مارس المقبل.

وفي هذا السياق وتنفيذا لما تم الاتفاق بشأنه في الاجتماع المشترك الذي جمع وزيرة الشؤون الثقافية فس تونس حياة قطاط القرمازي ووزيرة البيئة في تونس ليلى الشيخاوي المهداوي، يوم الإثنين 19 فبراير 2024، تم عقد جلسة عمل مساء الخميس بحضور حدد من إطارات الوزارتين وممثل عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية في تونس، بالإضافة إلى ممثلين عن السلطات المحلية والجهوية والكشافة في تونس وعدد من مكوّنات المجتمع المدني.

وخصصت هذه الجلسة لتحديد الأولويات، ووضع خريطة المسالك المزمع تنظيفها، وتحديد رؤساء فرق العمل ووضع قائمة في الحاجيات اللوجيستية المطلوبة، لضمان نجاح هذه التظاهرة التي تهدف بالأساس إلى تغيير السلوكيات الفردية والجماعية وتعزيز الوعي بأهمية النظافة خاصة في المدن العتيقة، وفق ماجاء في بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الثقافية في تونس.

وبحسب المصدر ذاته سيتم خلال هذه التظاهرة الاتصال مباشرة بعدد من أهالي مدينة تونس العتيقة للمشاركة في تنظيف المسالك المقترحة، إلى جانب إطارات وأعوان الوزارات المعنية وأطفال المدارس والمعاهد وأفواج الكشافة.