رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تستضيف جولة حوار ليبية لبحث تشكيل حكومة مُوحدة

نشر
الأمصار

تستضيف «تونس» اجتماعًا لأعضاء مجلسي النواب والأعلى للدولة الليبيين وأعضاء من اللجنة المشتركة 6+6 لبحث ملف تشكيل حكومة جديدة تُنهي النزاع بين حكومة الوحدة والحكومة المكلفة من البرلمان، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الأربعاء.

وتُشارك في الاجتماع الذي سيستمر ليومين شخصيات سياسية من خلفيات فكرية مُتعددة بالإضافة إلى وفد يمثل بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

وقبل نحو أسبوع، حث المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، الأطراف الرئيسية على المشاركة في الحوار دون شروط مسبقة.  

وشدد باتيلي على أنه "من غير الممكن إحراز تقدم في إجراء انتخابات وطنية ذات مصداقية، دون التوصل إلى تسوية سياسية بين الأطراف المؤسسية الرئيسية".

ولا يزال الخلاف مستمرا بين الأطراف السياسية الرئيسية في ليبيا حول ملف تشكيل حكومة جديدة، وهو ما أدى إلى تعثر الحل وعرقلة الاتفاق على إجراء انتخابات، رغم المحاولات الأممية والدولية لإزالة هذه الخلافات.

ويرأس حكومة الوحدة عبدالحميد الدبيبة، في حين يرأس الحكومة المكلفة من البرلمان أسامة حماد.

تونس تُجدد موقفها الداعم للتسوية السياسية في ليبيا دون تدخلات خارجية

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، مجددا موقف بلاده الداعم للتسوية السياسية في ليبيا وحرصها على العمل من أجل تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف من أجل التوصل إلى تسوية سلمية على أساس حل ليبي - ليبي، بعيدا عن التدخلات الخارجية وبما يحفظ وحدة هذا البلد ويحقق لشعبها الشقيق الأمن والاستقرار.

وأضاف عمار في كلمته أمام قمة الدول الأعضاء باللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي بشأن ليبيا المنعقد في الكونغو برازافيل الاثنين أن الرئيس التونسي قيس سعيد، يدعم هذا الموقف المبدئي، والذي يهدف إلى توحيد الصف الليبي حول مشروع وطني جامع، يعيد إلى ليبيا أمنها واستقرارها ويمكنها من القيام بدورها في الحفاظ على أمن المنطقة ويجنبها مزيدا من التوتر والتهديدات الأمنية، وذلك بالتعاون مع كافة الأطراف والهياكل الدولية الفاعلة وفي مقدمتها الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة.

وثمن وزير الخارجية التونسي مساعي جميع الأطراف الداعمة للتسوية السلمية للأزمة الليبية، داعيا الى توحيد الجهود من أجل المصالحة الوطنية الشاملة، معتبرا أن هذه القمة تمثل مناسبة متميزة لتقريب وجهات النظر، وفقا لبيان للخارجية التونسية.

رئيس تونس: نُركّز على ضرورة التوصل لحل بشأن ليبيا دون تدخلات

ثمن رئيس تونس قيس سعيد، خلال استقباله وزير الخارجية الكونغولي، جون كلود غاكوسو جهود اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي بشأن ليبيا.