رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: اندلاع حريق في معبد يهودي بصفاقس

نشر
الأمصار

اندلع حريق في فناء معبد يهودي  بمدينة صفاقس في تونس، مما أدى إلى حرق 12 شجرة نخيل وإلحاق أضرار بالنوافذ، وحسبما أفادت وسائل إعلام محلية؛ لا يوجد يهود يعيشون في المدينة.

وأضرم مجهولون النار في المعبد اليهودي في صفاقس، ثاني أكبر مدينة في تونس، ولم يصب أحد بأذى، في الحريق الذي وقع يوم الأحد الماضي في مدينة لا يوجد بها سكان يهود حاليًا.

وبحسب وسائل إعلام تونسية، فإن الحريق اندلع في باحة المعبد، مما أدى إلى احتراق 12 شجرة نخيل. بالإضافة إلى ذلك، تضررت بعض نوافذ المعبد. وذكر ضابط خدمات إنقاذ في المدينة أن رجال الإطفاء تمكنوا من السيطرة على النيران ومنعوها من الانتشار إلى مبنى المعبد نفسه. 

وأضاف أنه، بالتزامن مع ذلك، اندلع حريق آخر على سطح مبنى سكني مجاور، حيث تم إخماد الحريق أيضاً. وصفاقس، التي كانت في السابق موطنًا للعديد من العائلات اليهودية، أصبحت الآن خالية من اليهود. والمعبد اليهودي القديم أصبح مهجورًا.

مباحثات مشتركة بين وزير الداخلية التونسي ونظرائه العرب

عقد وزير الداخلية في تونس، عدة لقاءات مع نظرائه العرب تبادلا فيه التعاون وتبادل الخبرات في مجالات عدة منها المتعلقة بالأمن السيبرني ومكافحة الإرهاب، أهم محاور لقاءات وزير الدّاخلية كمال الفقي، مع نظرائه وزراء الدّاخلية المصري والجيبوتي والسوري، بمناسبة انعقاد الدّورة 41 لمجلس وزراء الدّاخليّة العرب الذّي افتتحت أشغالها الاثنين بتونس العاصمة.

وتناول لقاء الفقي مع وزير الدّاخلية المصري محمود توفيق، بمقرّ الأمانة العامّة للمجلس، تثمين علاقات التعاون في مجال اختصاص وزارة داخلية البلدين خاصّة في ما يتعلّق بالتكوين وتبادل الخبرات في مجالات الأمن السيبرني ومكافحة الإرهاب والتصدّي للفكر المتطرّف، وتدعيم التعاون الثنائي بما يعزّز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

مكافحة الإرهاب والأمن السيبرني في لقاءات وزير الداخلية بنظرائه العرب

واتفق وزير الداخلية ونظيره المصري على عقد اللجنة الأمنية المشتركة بالقاهرة في أقرب الآجال.

وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية أن وزير الداخلية الجيبوتي سعيد نوح حسن، أبدى في لقائه بالفقي، رغبته في توطيد علاقات التعاون الثنائية في مجال اختصاص وزارة داخلية البلدين خاصّة في ما يتعلّق بالتكوين وتبادل الخبرات والاستفادة من الكفاءات التونسية للشرطة الفنية والعلمية وإدارات مكافحة ومجابهة الإرهاب.

وخلال اجتماعه بوزير الداخلية السوري اللواء محمد خالد الرحمون، رحّب وزير الدّاخلية كمال الفقي برجوع الجمهورية العربية السورية لعضوية مجلس وزراءالداخلية العرب.

وكان اللقاء فرصة للتعبير عن أهمية وحدة الدول العربية في مواجهة التهديدات الإرهابية والتشديد على ضرورة التعاون في هذا المجال لحماية المجتمع العربي من خطورة وتأثيرات هذه الظاهرة، وفق الوزارة.

الرئيس التونسي يهدي وزراء داخلية العرب الدرع التذكاري للمجلس

استقبل الرئيس التونسي، قيس سعيد، مساء أمس الاثنين، في قصر قرطاج، وزراء الداخلية العرب؛ بمناسبة مشاركتهم في الدورة الـ41 لمجلس وزراء الداخلية العرب.