رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التجارة العراقي: حراك لزيادة حجم التبادل التجاري مع سوريا

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن وزير التجارة العراقي أثير داود الغريري، اليوم الخميس، عن مخرجات الدورة 12 للجنة العراقية-السورية، وفيما أشار إلى تشكيل لجان فنية بين العراق وسوريا تختص بثلاثة مجالات، أكد وجود حراك لزيادة حجم التبادل التجاري.

وقال الغريري،: إن "اللجنة العراقية-السورية عقدت على مدار اليومين الماضيين الدورة 12 في بغداد للتأكيد على خلق علاقات متوازية أساسها التنمية المستدامة والمصالح المشتركة".

وأوضح، أن "اللجنة خرجت بمذكرات تخص الإعمار والإسكان وكذلك الرعاية الاجتماعية، فضلاً عن مذكرات تفاهم في ما يخص التقييس والسيطرة النوعية وشهادات المطابقة".

وأشار، إلى "تشكيل لجان فنية بمجال الصحة والتعليم العالي، بالإضافة إلى التجارة الخارجية"، لافتاً إلى "وضع خطط وتفاهمات لتحقيق الطموح بشأن التبادل التجاري بين العراق وسوريا، كما كان في السابق وبمستوى يليق بالبلدين".

واستطرد، أن "السوق العراقية تفضل البضاعة والصناعة السورية حيث كان لها ثقل كبير آنذاك في السوق العراقية"، منوهاً بأن "العمل جارٍ لتذليل المعوقات والعقبات أمام زيادة التبادل التجاري بين البلدين".

العراق وسوريا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات والبريد

وفي وقت سابق، وقعت وزيرة الاتصالات في العراق هيام الياسري، مذكرة تفاهم مع وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد سامر الخليل، تشمل التعاون في مجال الاتصالات والمعلوماتية والبريد.

وذكر بيان لوزارة الاتصالات، أنه "ضمن أعمال اللجنة العراقية السورية برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وقعت وزيرة الاتصالات هيام الياسري مذكرة تفاهم مع وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد سامر الخليل، وتضمنت المذكرة التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتبادل البريدي بين البلدين".

وأضاف البيان، أن "مذكرة التفاهم أكدت على التنسيق المشترك بين وزارة الاتصالات العراقية ووزارة الاقتصاد السورية لتشجيع إجراءات الربط الدولي والربط البيني والخدمات البريدية، وكذلك تنفيذ مد مسار كابل ضوئي دولي عبر حدود البلدين لتبادل الحركة الهاتفية والتنسيق المشترك للسيطرة على المحتوى الرقمي وصد الهجمات السيبرانية".

وتابع "كما اتفق الطرفين على تشكيل لجان فنية مشتركة لمتابعة تنفيذ مجالات التعاون وإعداد البرامج التنفيذية الخاصة بها".

وأكدت وزيرة الاتصالات، على "أهمية التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات والمعلوماتية"، مبينة أن "هذه الاتفاقية ستسهم في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في كلا البلدين".