رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وسوريا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات والبريد

نشر
جانب من توقيع مذكرة
جانب من توقيع مذكرة التفاهم

وقعت وزيرة الاتصالات في العراق هيام الياسري، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد سامر الخليل، تشمل التعاون في مجال الاتصالات والمعلوماتية والبريد.

وذكر بيان لوزارة الاتصالات، أنه "ضمن أعمال اللجنة العراقية السورية برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وقعت وزيرة الاتصالات هيام الياسري مذكرة تفاهم مع وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد سامر الخليل، وتضمنت المذكرة التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتبادل البريدي بين البلدين".

وأضاف البيان، أن "مذكرة التفاهم أكدت على التنسيق المشترك بين وزارة الاتصالات العراقية ووزارة الاقتصاد السورية لتشجيع إجراءات الربط الدولي والربط البيني والخدمات البريدية، وكذلك تنفيذ مد مسار كابل ضوئي دولي عبر حدود البلدين لتبادل الحركة الهاتفية والتنسيق المشترك للسيطرة على المحتوى الرقمي وصد الهجمات السيبرانية".

وتابع "كما اتفق الطرفين على تشكيل لجان فنية مشتركة لمتابعة تنفيذ مجالات التعاون وإعداد البرامج التنفيذية الخاصة بها".

وأكدت وزيرة الاتصالات، على "أهمية التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات والمعلوماتية"، مبينة أن "هذه الاتفاقية ستسهم في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في كلا البلدين".

العراق وسوريا يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الاتصالات

وفي وقت سابق، أعربت وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري، عن رغبتها التعاون مع سوريا في مشاريع النفاذ الضوئي والترانزيت، فيما ابدى السفير السوري في بغداد صطام جدعان رغبة بلاده بتقديم الدعم الكامل لحكومة الخدمات ووزارة الاتصالات العراقية.

وقالت وزارة الاتصالات في بيان، ان "وزيرة الاتصالات هيام الياسري استقبلت سفير الجمهورية العربية السورية في بغداد صطام جدعان الدندح"، مبينا انه "تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتوسيع آفاق التعاون المشترك، بما يسهم في النهوض بواقع هذا القطاع  في البلدين الشقيقين".

وأكدت الياسري للسفير السوري ان "الوزارة ماضية في إنجاز المشاريع التي ستسهم في تطوير واقع هذا القطاع في البلاد، ورغبة العراق الكبيرة للتعاون في هذه المجالات مع الدول العربية الشقيقة، لاسيما في مشاريع النفاذ الضوئي ومشاريع الترانزيت وغيرها".

من جانبه أثنى السفير السوري "على جهود السيدة الوزيرة ودورها الكبير في النهوض بواقع قطاع الاتصالات في العراق"، مشيدا "بقراراتها الاخيرة الهادفة إلى إنعاش الواقع الاقتصادي في العراق ورفده بموارد مالية كبيرة".

واعرب عن رغبة بلاده "في تقديم الدعم الكامل لحكومة الخدمات ووزارة الاتصالات العراقية، وتعزيز العمل المشترك في هذه المجالات الإستراتيجية الحيوية".