رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفريق القانوني لفلسطين أمام العدل الدولية: نتنياهو رفض الاعتراف بدولة فلسطينية

نشر
الفريق القانوني لإسرائيل
الفريق القانوني لإسرائيل

أكد عضو الفريق القانوني لفلسطين، في المرافعة أمام محكمة العدل الدولية، في جلسة حول العواقب القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967، أن إسرائيل رفضت الالتزام بالتفاوض مع الفلسطينيين على أساس قرارات الأمم المتحدة.

جلسة لمحكمة العدل الدولية حول العواقب القانونية لإسرائيل للأراضي الإسرائيلية:

وأوضح عضو الفريق القانوني لفلسطين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض في ثلاث مناسبات متتالية الاعتراف بدولة فلسطينية ويصر على دولة واحدة، وذلك خلال تصريحات له في الجلسة.

وأضاف عضو الفريق القانوني لفلسطين، الأحداث الأخيرة في غزة لها تداعيات مؤثرة على الأمن ورأي المحكمة مهم لهذه القضية، أن الأمم المتحدة لديها الأولوية في حماية الأفراد، ومسؤولية مباشرة تقع على الأمم المتحدة لمعالجة وحل القضية الفلسطينية.

ومن جانبه، أكد رياض الملكي، وزير الخارجية الفلسطيني، أمام محكمة العدل الدولية، الشعب الفلسطيني يتم إنكار حقه في الوجود وفي تقرير المصير، مشددًا على أن إسرائيل تسرق الأراضي الفلسطينية ولم يعد هناك أي حرية أو مكان آمن.

كلمة الخارجية الفلسطينية أمام العدل الدولية:

وأوضح وزير الخارجية الفلسطيني، خلال الجلسة العلنية لمحكمة العدل الدولية والتي بدأت منذ قليل، أن الإبادة الجماعية في غزة هي نتيجة لغياب العقاب ومحاسبة إسرائيل، مؤكدًا أن إسرائيل طردت ثلثي السكان من أراضيهم في بداية النكبة ثم احتلت مزيدا من الأراضي 1967، مشددًا على أن الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي دون شروط.

وأضاف وزير الخارجية الفلسطيني، أنه من الواجب وقف ممارسات الاحتلال ويجب أن ينتصر القانون الدولي، موضحًا أن إسرائيل تتحدى أمر محكمة العدل الدولية بمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة.

وشدد وزير الخارجية الفلسطيني، على أن إسرائيل تتحدى أمر محكمة العدل الدولية منع أعمال الإبادة الجماعية في غزة، حان الوقت لوضع حد لازدواجية المعايير التي عانى منها شعبنا ونطالب بحقنا بتقرير المصير، قائلًا: “يجب ألا تخذلوا الشعب الفلسطيني في هذه المرحلة”.

وفي وقت سابق، أعلنت محكمة العدل الدولية، أن هناك أكثر من 50 دولة ستقدم مرافعات بشأن قانونية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".