رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا توقع اتفاقية لبناء خط سكة حديد يربطها بمصر.. تفاصيل

نشر
الأمصار

في خطوة تاريخية تعزز التكامل الإقليمي، وقع وزير الاستثمار في الحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي علي السعيدي اتفاقية مع ائتلاف شركات «BFI» الصينية وجهاز تنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديدية لتنفيذ مسار السكة الحديد من مدينة بنغازي إلى بلدية مساعد الحدودية، ثم وصولا إلى مدينة مرسى مطروح المصرية.

تفاصيل الاتفاقية:

مسار السكة الحديد: سيبدأ المسار من مدينة بنغازي ويمر عبر بلدية مساعد الحدودية ليصل إلى مدينة مرسى مطروح المصرية.

فوائد المشروع:

تعزيز التجارة: سيُساهم المشروع في تعزيز التجارة بين ليبيا ومصر، ودول شمال أفريقيا بشكل عام.

خلق فرص العمل: سيُوفر المشروع فرص عمل جديدة خلال مراحل البناء والتشغيل.

تنمية الاقتصاد: سيُساهم المشروع في تنمية الاقتصاد الليبي من خلال جذب الاستثمارات وتعزيز النقل البري.

يُعدّ توقيع هذه الاتفاقية خطوة تاريخية هامة نحو التكامل الإقليمي بين ليبيا ومصر ودول شمال أفريقيا.

يُتوقع أن يُساهم المشروع في تعزيز التجارة، وخلق فرص العمل، وتنمية الاقتصاد في المنطقة.

وكان اطلع وزير الاقتصاد والتجارة في ليبيا، محمد الحويج، على سير الحركة التجارية البينية بين ليبيا ومصر، وذلك خلال لقائه مع أصحاب الاعمال والشركات المصرية المشاركة بفعاليات معرض ليبيا للغذاء.

ووفق وزارة الاقتصاد والتجارة في ليبيا، فقد تابع الحويج ملاحظات أصحاب الشركات حول الإجراءات المتبعة عبر المنافذ البرية على الجانبين الليبي والمصري والمشاكل والصعوبات التي تواجه تنقل أصحاب الأعمال والمستثمرين من البلدين.

تنشيط الاستثمار بين القطاع الخاص

وأكد وزير الاقتصاد والتجارة في ليبيا، محمد الحويج، أهمية تفعيل الاتفاقيات التجارية المبرمة بين البلدين لدعم التبادل التجاري وتسهيل حركة أصحاب الأعمال وتنشيط الشراكة الاستثمارية بين القطاع الخاص.

كما حثّ وزير الاقتصاد والتجارة في ليبيا، محمد الحويج، الشركات المصرية على الاطلاع على الفرص الاستثمارية الواعدة بمختلف القطاعات وبناء شراكة مع القطاع الخاص المحلي لإقامة مشاريع استثمارية والاستفادة من المزايا التي يمنحها قانون الاستثمار الليبي للمستثمر المحلي والأجنبي.

ووجّه وزير الاقتصاد والتجارة في ليبيا، محمد الحويج، الجهات التابعة والادارة المختصة بالوزارة التواصل مع وزارة التجارة المصرية للعمل على حلحلة المشاكل والعراقيل التي تواجه حركة التجارة وتنقل أصحاب الشركات بين البلدين.

الدبيبة وميلوني يبحثا تفعيل معاهدة الصداقة بين ليبيا وإيطاليا

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، مع نظيرته الإيطالية جورجيا ميلوني، تفعيل معاهدة الصداقة بين ليبيا وإيطاليا.

واستعرض رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، خلال لقائه ميلوني ضمن مشاركته في قمة إيطاليا_أفريقيا التي انعقدت في العاصمة الإيطالية روما يومي 28 و29 يناير الجاري، دعم الجهود التي تبذلها اللجان المكلفة من البلدين لاستئناف العمل ببنود الاتفاقية.

وتطرق رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، ونظيرته الإيطالية إلى تنفيذ المشروعات التي التزمت روما بها في وقت سابق داخل ليبيا.

وبحث الجانبان سبل استمرار التعاون بين ليبيا وإيطاليا في الملفات ذات الطابع الاقتصادي، ومنها المتعلقة بالنفط والغاز والتجارة البينية بين البلدين.