رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مؤسسة النفط الهندية تجري محادثات لاستئناف العمليات في ليبيا

نشر
الأمصار

قال مسؤول بمؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية، اليوم الجمعة، إن الشركة تجري محادثات لاستئناف عملياتها في ليبيا وزيادة الإنتاج في فنزويلا.

وفي يناير الماضي، قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في لبيبا فرحات بن قدارة، إن الحكومة وافقت على مشروع خط أنابيب بطول 700 كيلومتر لربط حقول مناطق سرت بميناءي راس لانوف والسدرة.

ونقلت المؤسسة في منشور على منصة "إكس" عن بن قدارة قوله خلال اجتماع الجمعية العمومية لشركة الخليج العربي للنفط في بنغازي إن من الضروري التركيز في إعداد الميزانيات على مشاريع زيادة الإنتاج.

وأضاف أن المؤسسة تسعى بالتعاون مع الحكومة إلى تغيير أسلوب تمويل المؤسسة بطريقة الخصم المباشرة من الإيرادات

 

اقتصاد ليبيا.. توقعات بنمو كبير خلال 2024 رغم الأزمات

رغم الأزمات السياسية والاقتصادية التي تمر بها ليبيا، على إثر تعثر المفاوضات الرامية لإجراء الانتخابات العامة، حيث توقعت مؤسسات دولية أن يحقق الاقتصاد الوطني في ليبيا نموا ملحوظا خلال العام 2024.

وتوقعت منظمة "فيتش سولوشنز" لبحوث المخاطر الدولية والصناعية أن يعاود الاقتصاد في ليبيا النمو بشكل كبير خلال العام الجاري، وذلك بفضل الارتفاعات المتوقعة في أسعار النفط والغاز، الذي يعد هو المصدر الرئيسي للدخل في ليبيا.

وتسعى المؤسسات الوطنية لزيادة صادرات البلاد النفطية، التي وصلت وفق آخر تقارير محلية و (مليون و200) ألف برميل يوميا.

وقالت المنظمة إن اقتصاد ليبيا، سيلتئم بسبب خطط التنمية التي تتطلع السلطات للبدء فيها خصوصا خطة “إعادة إعمار المدن التي دمرتها الفيضانات في سبتمبر الماضي.

ومن المتوقع أن يصل النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي في ليبيا إلى مستوى 9.5% خلال العام 2024، بفضل زيادة إنتاج النفط الخام وبدء مشاريع إعادة إعمار المدن المتضررة من الإعصار.

وحسب تقديرات “فيتش سولوشنز” لبحوث المخاطر الدولية والصناعية، فإنه من المتوقع أن يصل المعدل انخفاضًا مقارنة بالنسبة المسجلة خلال السنة الماضية (19.5%).

ورغم من انخفاض معدل النمو المتوقع، إلا أنه من المتوقع أن تسجل ليبيا أسرع معدل نمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام.