رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس الجمعة 9 فبراير 2024 في تونس

نشر
الأمصار

ترتفع درجات الحرارة اليوم الجمعة 9 فبراير 2024 حيث تتراوح القصوى بين 22 و27 درجة وتكون في حدود 20 درجة بالمرتفعات الغربية في تونس

ويكون الطقس مغيما جزئيا على كامل البلاد.

والريح تكون جنوبية غربية قوية نسبيا فقوية من 40 إلى 60 كلم/س بأغلب المناطق وتصل مؤقتا إلى 70 كلم/س في كشل هبات قرب السواحل الشرقية.

والبحر يكون متموجا فمحليا شديد الإضطراب.

وفي وقت سابق، حذر المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس يحذر من ضباب كثيف بهذه المناطق

حذر المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، في بلاغ أصدره من وجود ضباب كثيف صباح اليوم الاثنين، بالشمال والمناطق الشرقية للوسط والجنوب، مما يتسبب في انخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 500 متر.

وأضاف المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن الضباب يكون محليًا كثيفًا قرب السواحل وبالمنخفضات والمناطق المحاذية للأودية والسدود والغابات.

تونس: السياحة الاستشفائية تستقطب سنويًا أكثر من 5 ملايين شخص

أكّد مدير الاستثمار في الديوان الوطني للمياه المعدنيّة والاستشفاء بالمياه محمد السخيري أن المراكز الاستشفائية تستقطب أكثر من 5 ملايين شخص في السنة من تونس ومن مختلف الدّول، خاصة من الجزائر وليبيا وعدد من الدول الأوروبيّة.

وأضاف أنّ قطاع السياحة الاستشفائيّة في تونس يستقطب استثمارات تقدّر بحوالي 700 مليون دينار ويوفّر ما يقارب 2500 موطن شغل مباشر وآلاف مواطن الشغل غير المباشرة.
كما أشار إلى أنّ السياحة الاستشفائية في تونس تعتبر من القطاعات الواعدة، إذ يضمّ هذا القطاع في تونس 7 محطّات للاستشفاء بالمياه المعدنيّة و60 مركز استشفاء بمياه البحر وأكثر من 340 مركز استشفاء بالمياه العذبة، إضافة إلى أكثر من 60 حماما استشفائيا في مختلف ولايات الجمهورية.
وأوضح السخيري، في تصريح لصحيفة الصباح، أن هذا القطاع يتميز بوجود عديد التشجيعات والامتيازات المالية والجبائية باعتباره يمثل قطاعا ذا أولوية.
وشدّد على وجود توجّه نحو الترفيع في المبالغ المسدّدة من قبل صناديق التغطية الاجتماعية.
 وكانت احتلت تونس المركز الخامس بين أكثر الدول تصديرا في منطقة السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا)، مستحوذة على 6.6% من إجمالي الصادرات.

وحسب وزيرة التجارة التونسية كلثوم بن رجب، حازت تونس هذه المرتبة بفضل صادرات عديدة على رأسها التمور وزيت الزيتون والمواد الغذائية والفوسفات والمواد الكهربائية والأدوية والمواد الكيميائية والورقية وغيرها.

في المقابل استوردت تونس عددا محدودا من السلع، من أهمها القهوة والتّبغ والفواكه والبقول المجففة والطازجة.

والكوميسا هى منظمة حكومية دولية تضم 21 بلدا تجمعها منطقة تبادل حرّ وتمثّل إحدى المجموعات الاقتصادية الإقليمية الثمانية المعترف بها من قبل الاتحاد الأفريقي، وتقع أمانتها العامّة في عاصمة زمبيا "لوساكا"، وتمّ توقيع المعاهدة المُنشئة للسوق المشتركة بتاريخ 5 نوفمبر/تشرين الثاني 1993.